المعارضة الإسبانية تضغط على حكومة مدريد لتغيير موقفها من قضية الصحراء الغربية.

ب جموعي24 مايو 2022آخر تحديث :
المعارضة الإسبانية تضغط على حكومة مدريد لتغيير موقفها من قضية الصحراء الغربية.

سيناقش البرلمان الإسباني الأربعاء المقبل مقترحا تقدم به الحزب الشعبي المتزعم للمعارضة وينص على مطالبة حكومة مدريد برئاسة بيدرو سانتيش التراجع عن دعم مقترح الحكم الذاتي حلا لنزاع الصحراء الغربية المستعمرة الاسبانية السابقة التي يحتلها المغرب ويرتكب انتهاكات جسيمة لحقوق الصحراويين منذ عقود من الزمن امام الصمت الرسمي الاسباني المتواطئ.

وأوردت وسائل الإعلام الإسبانية ومنها وكالة أوروبا برس تقديم الحزب الشعبي المعارض لورقة تتضمن مناقشة السياسة الخارجية للدولة الإسبانية في عهد الحكومة التالية وتركز على قضايا مثل الحرب الروسية-الأوكرانية.

وحضر المغرب بشكل رئيسي من خلال مقترحين، الأول وهو المصادقة على مقترح يطالب حكومة الائتلاف اليساري بالتراجع عن دعم مقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب حلا لنزاع الصحراء الغربية وترفضه جبهة البوليساريو التي تناضل من اجل استكمال تحرير الاقليم المحتل، بينما المقترح الثاني يتضمن ضرورة فرض التأشيرة على المغاربة الراغبين في زيارة سبتة ومليلية.

وعلاقة بالصحراء، الغربية يحضر الملف بشكل مستمر منذ شهور سواء عندما اندلعت الأزمة بين المغرب وإسبانيا عندما رفضت الأخيرة موقف الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب دعم الموقف المغربي في الصحراء الغربية أو بعد رسالة رئيس الحكومة بيدرو سانتيش إلى العاهل المغربي محمد السادس خلال مارس الماضي يدعم فيها مقترح الحكم الذاتي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل