انعقاد الدورة الثالثة للمشاورات السياسية الجزائرية-الفيتنامية

م .ك28 مايو 2022آخر تحديث :
انعقاد الدورة الثالثة للمشاورات السياسية الجزائرية-الفيتنامية

ترأس الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج, السيد رشيد شكيب قايد, مناصفة مع نائب وزير الشؤون الخارجية لجمهورية فيتنام الاشتراكية, السيد فام كانغ هيو, يومي الـ 26 و الـ27 ماي  , بعاصمة فيتنام هانوي, الدورة الثالثة للمشاورات السياسية الجزائرية-الفيتنامية, حسبما أفاد به بيان لوزارة الشؤون الخارجية.

وتطرق الطرفان بهذه المناسبة, حسب البيان, “لمسائل التعاون الثنائي بين البلدين وللتحضيرات الجارية لعقد الدورة الثانية عشر للجنة المختلطة الثنائية الجزائرية-الفيتنامية والتي تتزامن مع احياء الذكرى الستين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين وقد تناول الجانبان خلال هذا الاجتماع الاجراءات الكفيلة بإعطاء دفع قوي للتعاون الثنائي لاسيما في مجال ترقية المبادلات التجارية و الاستثمار

كما اتفق الطرفان, على “عقد الدورة الثانية عشر للجنة المختلطة الثنائية خلال الفصل الرابع من السنة الجارية وتحادث الوفدان “عن كيفية تفعيل دعمهما المتبادل على المستوى المنظمات الدولية وبهذا الخصوص, اتضح جليا التوافق التام لرؤى البلدين اتجاه القضايا الدولية الراهنة ذات الاهتمام المشترك وفقا لما جاء في بيان الوزارة.

وأثنى الجانب الفيتنامي, على “الدور الايجابي الذي تلعبه الجزائر في إحلال الاستقرار والسلم ودعم التنمية المستدامة في افريقيا بصفة عامة”.

وفي هذا الإطار, عبر رئيسا وفدي البلدين عن استعداد سلطات البلدين لإحياء الذكرى الستين لإقامة العلاقات الثنائية بكيفية تليق بالعمق التاريخي للعلاقات الجزائرية-الفيتنامية وأوضح البيان, أنه “في ختام الدورة الحالية تم التوقيع على اتفاقية تعاون بين المعهد الدبلوماسي والعلاقات الدولية لوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج للجزائر والأكاديمية الدبلوماسية الفيتنامية”.

وللإشارة فقد حظي السيد الأمين العام بلقاء وزير الشؤون الخارجية لجمهورية فيتنام الاشتراكية, السيد بوي تانه سون, حيث استذكر الطرفان العمق التاريخي للعلاقات الثنائية و تبادلا وجهات النظر حول كيفية تعزيزها في مختلف المجالات بما يتماشى مع المصالح المشتركة لشعبي البلدين الصديقين.

كما شكل هذا اللقاء فرصة لنقل دعوة السيد رمطان لعمامرة, وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج لنظيره الفيتنامي لزيارة الجزائر وكان الوفد الجزائري قد استقبل من طرف وزير البناء الفيتنامي, السيد نغويان تانه نغي, بصفته الرئيس المشترك للجنة المختلطة الثنائية الجزائرية الفيتنامية, حيث تم التركيز بهذه المناسبة على التحضير الجيد للأشغال الدورة الثانية عشر للجنة وكذا مشاريع الاتفاقيات الثنائية التي سيتم مناقشتها خلال انعقادها.

وعلى هامش الدورة الثالثة للمشاورات السياسية بين البلدين, زار الوفد الجزائري ضريح الزعيم التاريخي لجمهورية فيتنام الاشتراكية الفقيد “هو تشي منه”, اين وضع السيد الأمين العام اكليلا من الزهور.

كما وقف الأمين العام والوفد المرافق له عند النصب التذكاري لترحم على أرواح ضحايا حادث سقوط الطائرة المأساوي الذي اودى بحياة خمسة عشر صحفيا جزائريا و تسعة صحفيين فيتناميين وكذا طاقم الطائرة, في الـ8 مارس 1974, خلال الزيارة التاريخية التي قام بها الرئيس الراحل هواري بومدين لفيتنام.

وقد اغتنم الأمين العام لوزارة الخارجية فرصة تواجده بدولة فيتنام الصديقة لإجراء زيارة ودية لنجل القائد التاريخي للثورة الفيتنامية الفقيد “جنيرال جياب” أين استذكر الطرفان صور التضامن التي ميزت علاقات البلدين منذ تلك الفترة الزمنية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل