إرساء المناقصات المتعلقة بتوفير أدوية السرطان قريبا

عمار30 مايو 2022آخر تحديث :
إرساء المناقصات المتعلقة بتوفير أدوية السرطان قريبا

كشفت المفتشة العامة لدى وزارة الصناعة الصيدلانية، لويزة عجاج، يوم الاثنين بالجزائر العاصمة، أنه سيتم قريبا إرساء المناقصات الخاصة بتوفير أدوية معالجة مرض السرطان الموجهة للمستشفيات.

  • و أوضحت السيدة عجاج في لقاء صحفي مع القناة الأولى للإذاعة الجزائرية, أنه تم الانطلاق في المناقصات المتعلقة بتوفير أدوية معالجة مرض السرطان المخصصة للمستشفيات وأنه سيتم “خلال هذه الأيام” إرساء هذه المناقصات.

و بخصوص توفير بخاخ معالجة داء الربو (لفونتولين) الذي يعرف أيضا نقصا في التموين بالسوق الوطنية, أكدت أنه تم تكليف الوكالة الوطنية للمواد الصيدلانية من أجل توفير هذا الدواء على مستوى الصيدليات “في أقرب الآجال”.

  • من جهة أخرى, لفتت المسؤولة إلى جهود المفتشية العامة لدى وزارة الصناعة الصيدلانية في مجال محاربة ظاهرة المضاربة واحتكار الأدوية, لاسيما تلك الموجهة لمكافحة داء كوفيد-19, مؤكدة أن نتائج الجهود المبذولة  للحد من هذه الممارسات كانت “إيجابية”.

و ذكرت في ذات السياق بأن قطاعها يعمل على مكافحة ظاهرة بيع الأدوية عن طريق الانترنت وهي ممارسة “ممنوعة و يجرمها القانون”.

و فيما يتعلق بقدرات الإنتاج المحلي للأدوية, أكدت أن الجزائر باتت تغطي 70 بالمائة من احتياجاتها المحلية أي أنها توفر ثلاثة من أربعة أدوية مطلوبة من خلال الإنتاج المحلي, مضيفة أن الوزارة تعمل على مرافقة المنتجين بهدف دفعهم لإنتاج كمية أكبر من الأدوية تكفي لتغطية السوق الوطنية وللتصدير نحو الخارج لاسيما نحو الدول الإفريقية.

كما كشفت السيدة عجاج في نفس الإطار أن” المشاريع المسطرة من طرف وزارة الصناعة الصيدلانية لإنتاج المواد الخام محليا ستنطلق قريبا”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل