ضيافات يشرف على انطلاق برنامج برنامج “تحدي المؤسسات المصغرة”

نور4 يونيو 2022آخر تحديث :
ضيافات يشرف على انطلاق برنامج برنامج “تحدي المؤسسات المصغرة”

أشاد الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالمؤسسات المصغرة، نسيم ضيافات، بالدور “الكبير” الذي تلعبه مشاريع المؤسسات المصغرة في التنمية المحلية، داعيا كافة المجمعات الاقتصادية الوطنية، العمومية والخاصة، إلى اشراك مشاريع هذه المؤسسات، حسبما أفاد به، اليوم السبت، بيان للوزارة المنتدبة.

وأكد السيد ضيافات في كلمته خلال افتتاح الطبعة الثانية من برنامج “تحدي المؤسسات المصغرة”، أن هذا البرنامج “يعتبر نافذة و خطوة أولى لكل الشباب الجزائري من حاملي المشاريع من أجل ابراز قدراتهم وابداعاتهم في شتى المجالات عبر مشاريع واختراعات تساهم في تطوير النسيج الاقتصادي الوطني، كون منتجاتهم تشهد طلبا كبيرا في السوق الوطنية وبأقل تكلفة”، يضيف ذات المصدر كما ثمن الوزير المنتدب المشاريع الثلاثة التي تم عرضها خلال البرنامج التلفزيوني “التي أبانت على إمكانيات كبيرة بات يتمتع بها حاملو المشاريع لاستحداث مؤسساتهم المصغرة”.

وجاء تدخل الوزير المنتدب في اطار الطبعة الثانية من هذا البرنامج الذي ينتجه التلفزيون الجزائري وتشرف عليه مصالحه، والذي تم بثه سهرة الخميس الماضي على القناتين الثالثة الإخبارية والسادسة الشبابية للتلفزيون الجزائري، حيث عرض البرنامج 3 اختراعات ، تتعلق بكل من روبوت لإخماد الحرائق و كرسي كهربائي لذوي الهمم وكذا آلة صناعية للنحت على الخشب ومادة الفوركس.

وشهد هذا البرنامج حضور رئيس المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي والبيئي البروفيسور، سيدي محمد بوشناق خلادي، وممثلي البرلمان ومختلف الهيئات الوزارية، بالإضافة إلى الجمعيات المهنية لمنظمات أرباب العمل وكذا المدراء العامون للبنوك العمومية وصناديق الضمان الاجتماعي بالإضافة إلى مدراء المجمعات والشركات الاقتصادية العمومية والخاصة، حسب نفس البيان.

وأوضحت الوزارة المنتدبة أن ضيوف البرنامج كانت لهم مداخلات “ثمنت كلها المشاريع التي تم عرضها”، حيث دعا الرئيس المدير العام لشركة “نفطال”، صاحب الروبوت المختص في إخماد الحرائق إلى “التقرب من مصالحه من أجل دراسة امكانية اقتناء هذا الروبوت لاستعماله في تدخلات أعوان -نفطال- في حال نشوب حرائق على مستوى مراكز التخزين أو المحطات”.

فيما دعا المدير العام للديوان الوطني لأعضاء المعوقين الاصطناعية ولواحقها، صاحب المشروع الثالث المختص في صناعة الكراسي الكهربائية لذوي الهمم، “إلى المشاركة في المناقصات التي يطلقها الديوان من أجل الفوز بعقود تجارية”.

وأضاف البيان أنه بخصوص مطور الآلة الصناعية للنحت على الخشب والفوركس والممول من قبل وكالة “أناد”، أكد ممثل مصالح الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالمؤسسات المصغرة والمكلف بتسيير وكالة “أناد”، محمد الشريف بوزيان، أنه “سيتم اعتماد صاحب هذه المؤسسة المصغرة كممول للوكالة من أجل دعم المنتوج المحلي وتخفيض اقتناء العتاد المستورد من الخارج”.

وعلى هامش برنامج تحدي المؤسسات المصغرة ، تم تنظيم معرض لنخبة الروبوت التابعة للمؤسسةالمصغرة “أوسيت” الممولة من قبل وكالة “أناد”، حيث اكتشف الحضور مشاريع ابتكارية لأطفال لا تتجاوز أعمارهم 10 سنوات تم تكوينهم عبر هذه المؤسسة المصغرة.

وستستفيد هذه المؤسسة المصغرة من دعم البنك الوطني الجزائري نظير مساهمتها “الهامة” في تكوين جيل المستقبل من المخترعين والمبتكرين، حسب نفس المصدر.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل