توقيع اتفاقية إطار بين قطاعي الفلاحة والمؤسسات الناشئة لتشجيع الابتكار

عمار13 يونيو 2022آخر تحديث :
توقيع اتفاقية إطار بين قطاعي الفلاحة والمؤسسات الناشئة لتشجيع الابتكار

تم التوقيع على اتفاقية إطار بين وزارة الفلاحة والتنمية الريفية والوزارة المنتدبة لدى الوزير الأول، المكلفة باقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة، تهدف إلى تشجيع وترقية الابتكار والمؤسسات الناشئة في مجال الفلاحة والتنمية الريفية والغابات، حسبما أفاد به، اليوم الاثنين، بيان لوزارة الفلاحة والتنمية الريفية.

وتم التوقيع على هاته الإتفاقية، أمس الاحد، من طرف وزير الفلاحة والتنمية الريفية، محمد عبد الحفيظ هني، والوزير منتدب لدى الوزير الأول، المكلف باقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة، ياسين المهدي وليد، بحضور إطارات القطاعين وعدد من أصحاب المؤسسات الناشئة الناشطة في المجال الفلاحي، يضيف نفس المصدر.

  • وحسب البيان، تهدف الاتفاقية إلى تشجيع وترقية الابتكار وتعزيز دور المؤسسات الناشئة في المجالات المتعلقة بقطاع الفلاحة والتنمية الريفية والغابات، إلى جانب مرافقة المؤسسات الناشئة وحاملي المشاريع المبتكرة، الذين يقدمون خدمات وحلول مبتكرة تساهم في عصرنة قطاع الفلاحة وتحسين أداءه في المجالات ذات الصلة، وكذا تمكينهم من الاستفادة من الفرص التي يوفرها القطاع لترقية أفكارهم ومشاريعهم.

كما تنص الاتفاقية على ترقية إنشاء هياكل الدعم، الموجهة لتطوير الفروع الصناعية والحرف في المجالات الفلاحية والريفية والغابية، لاسيما على مستوى المعاهد المتخصصة تحت وصاية قطاع الفلاحة، وكذا تحسين مردودية الإنتاج وتعزيز القدرة التنافسية للمؤسسات التابعة له، وذلك من خلال تشجيع الابتكار المفتوح على هذه المؤسسات بالتعاون مع مؤسسة ترقية وتسيير هياكل دعم المؤسسات الناشئة (ألجريا فانتور).

  • وفي هذا الصدد، ستعمل وزارة الفلاحة والتنمية الريفية على تنظيم لقاءات موضوعاتية دورية بين المتعاملين في المجال الفلاحي والمؤسسات الناشئة لعرض الحلول المبتكرة والتنسيق بين كل الفاعلين لتحسين الإطار القانوني والتنظيمي الخاص بترقية المؤسسات الناشئة والابتكار في القطاع الفلاحي، حسب البيان.

من جهتها، ستعمل الوزارة المنتدبة لدى الوزير الأول، المكلفة باقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة، يشير البيان، على مرافقة حاملي المشاريع المبتكرة والحاضنات التابعة لقطاع الفلاحة للحصول على علامة “المؤسسة الناشئة”، وكذا دعم كل مبادرة أو مسابقة ابتكار في قطاع الفلاحة وتجنيد الخبرة الضرورية لتطوير أدوات المرافقة على مستوى الحاضنات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل