لعمامرة يشيد بجهود افريقيا في الوقاية من النزاعات

م .ك14 يونيو 2022آخر تحديث :
لعمامرة يشيد بجهود افريقيا في الوقاية من النزاعات

 أشاد وزير الخارجية و الجالية الوطنية بالخارج رمطان لعمامرة الذي ترأس رفقة نظيره الفنلندي, بيكا هافيستو اشغال الجلسة الأولى للاجتماع ال19 لوزراء خارجية افريقيا و دول الشمال المخصص لمسائل السلم والأمن في العالم بصفة خاصة “بجهود القارة الافريقية في مجال الوقاية و من النزاعات و تسويتها مطالبا بدعم أكبر من المجتمع الدولي

و حسب بيان وزارة الخارجية فإن لعمامرة أكد ان كل التهديدات الامنية في افريقيا حاليا على غرار الارهاب و التطرف العنيف و الجريمة العابرة للأوطان و العديد من أنواع النزاعات بما فيها تلك المنجرة عن التغير المناخي لها أثر و نطاق شاملين و بالتالي فهي تستدعي استجابات منسقة في اطار مقاربات شاملة تعتمد على الاحترام المتبادل و التعاون

و أشار وزير الخارجية في هذا السياق الى أن الشراكات مع افريقيا لا يجب ان تلخص في علاقة معطي و متلقي  بل من الأجدر ان ينظر اليها على أنها جهد استراتيجي مترسخ في مبادئ المساواة و التعاون و التضامن بين مختلف الفاعلين الذين يرتبط أمنهم الجماعي باستقرار وازدهار كل منهم على حدى.

و من هذا المنطلق دعا لعمامرة دول الشمال الى تقديم دعم اكبر لآليات الاتحاد الافريقي في مجال الوقاية من النزاعات و فضها و انجاز المشاريع الهيكلية المحددة في اطار الشراكة الجديدة لتنمية إفريقيا (النيباد) و اجندة 2063 الرامية الى الاندماج و التنمية في افريقيا.

و تطرق السيد لعمامرة في الاخير الى ضرورة تعزيز المؤسسات متعددة الجوانب و على رأسها منظمة الأمم المتحدة لترقية تعددية تكون أكثر مساواة و تقوم على مبادئ القانون الدولي, مؤكدا على ضرورة وضع حد للظلم التاريخي المتمثل في تهميش افريقيا على الساحة الدولية في اطار الحكامة الدولية”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل