‏المفوضية الأوروبية تفتح طريق أوكرانيا ومولدوفا لعضوية الاتحاد

نجيب ميلودي17 يونيو 2022آخر تحديث :
‏المفوضية الأوروبية تفتح طريق أوكرانيا ومولدوفا لعضوية الاتحاد

أعلنت المفوضية الأوروبية الجمعة موافقتها على منح كل من أوكرانيا ومولدوفا وضع المرشح للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، مع مطالبة جورجيا باستيفاء شروط معينة، قبل منحها الوضع نفسه.
وتعتبر هذه الخطوة تمهيدا للطريق أمام زعماء حكومات الاتحاد للموافقة على القرار، في قمة تعقد يومي الخميس والجمعة المقبلين في بروكسل، فيما سيكون دفعة معنوية لأوكرانيا في الوقت الذي تواجه فيه الهجوم الروسي.
وأكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتس ورئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي والرئيس الروماني كلاوس يوهانيس، خلال أول زيارة لهم إلى كييف منذ الهجوم الروسي في 24 فيفري أن أوكرانيا تنتمي إلى «الأسرة الأوروبية».
وسيكون وضع مرشح لعضوية الاتحاد الأوروبي، الذي تسعى إليه أوكرانيا منذ 2014 عندما أطاحت الاحتجاجات في كييف برئيس مؤيد لروسيا، علامة فارقة في طريقها للتحول من جمهورية سوفييتية سابقة إلى اقتصاد متقدم في أكبر تكتل تجاري في العالم.
و من المتوقع أن يستغرق الطريق نحو نيل العضوية سنوات، إذ يتطلب الأمر تنفيذ إصلاحات واسعة للقضاء على الفساد المستشري. وأشارت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين إلى الفساد على وجه الخصوص خلال زيارة إلى كييف في 11 جوان.
تُعد أوكرانيا واحدة من أكثر دول العالم فساداً وفقاً لمنظمة الشفافية الدولية مع احتلالها المرتبة 122 من أصل 180 دولة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل