الأمم المتحدة تؤكد أن الوضع الإنساني في دونباس “مقلق للغاية”

نجيب ميلودي17 يونيو 2022آخر تحديث :
الأمم المتحدة تؤكد أن الوضع الإنساني في دونباس “مقلق للغاية”

أعلنت الأمم المتحدة اليوم الجمعة من أن الوضع الإنساني في أوكرانيا بعد أربعة أشهر من العملية العسكرية الروسية “مقلق للغاية” في وقت تشتد المعارك بين القوات الأوكرانية والقوات الروسية في شرق البلاد.

وكشف مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في أن “الوضع الإنساني في كامل أوكرانيا وخصوصا في شرق دونباس مقلق للغاية ويواصل التدهور بسرعة”.

 وأضاف المكتب أن الوضع “مقلق خصوصا” في سيفيرودونيتسك ومحيطها، آخر جيوب المقاومة الأوكرانية في منطقة لوغانسك التي باتت تحت السيطرة شبه الكاملة للقوات الروسية مضيفا  أن “الوصول إلى مياه الشرب والطعام … والكهرباء” بات “محدودا” نتيجة “معارك تشتد بصورة متواصلة” ما يحتم “ثمنا باهظا على السكان المدنيين”.

وندد مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية بـ”عدم توصل طرفي النزاع حتى الآن إلى اتفاق لتسهيل إجلاء المدنيين أو السماح بوصول المساعدة الإنسانية” إلى مدينتي سيفيرودونيتسك وليسيتشانسك التوأمين اللتين تخضعان لقصف متواصل منذ عدة أيام. وقالت الوكالة الأممية أنه “في كل أنحاء البلاد لا يزال القصف يطال المناطق السكنية والمنشآت  المدنية، ما يتسبب بمقتل وجرح المزيد من المدنيين”.

و بالرغم من “صعوبات هائلة في الوصول” فإن الأمم المتحدة وشركاءها “وصلوا إلى أكثر من من 8,8 ملايين شخص عبر أوكرانيا منذ بدء الحرب”.

وقتل 4452 مدنيا وأصيب 5531 بجروح منذ بدء العملية الروسية في 24 فيفري الماضي، وفق آخر حصيلة أعلنتها الأمم المتحدة في 15 جوان غير أن المنظمة الأممية تعلن بانتظام أن “العدد أعلى بكثير على الأرجح”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل