الدبلوماسي الجزائري إسماعيل شرقي يتسلم أعلى وسام في دولة اليابان

م .ك22 يونيو 2022آخر تحديث :
الدبلوماسي الجزائري إسماعيل شرقي يتسلم أعلى وسام في دولة اليابان

تم اسداء المفوض السابق لمجلس السلم والأمن في الاتحاد الأفريقي، الجزائري سماعيل شرقي، أمس الثلاثاء بالجزائر، وسام “الشمس المشرقة – النجمة الذهبية والفضية”، أعلى تكريم في دولة اليابان، نظير “اسهامه في تدعيم العلاقات بين اليابان والاتحاد الأفريقي في مجال السلم و الأمن”.

وأكد السفير الياباني بالجزائر، كونو أكيرا، في كلمة ألقاها خلال حفل التقليد حسب ما نقلته وكالةالانباءالجزائرية أن “هذا التكريم يعبر عن تقدير اليابان الكبير وشكرها العميق للسيد شرقي نظير إسهاماته الكبيرة في تعزيز العلاقات بين اليابان والاتحاد الأفريقي في مجال السلم والأمن، في إطار مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في أفريقيا (تيكاد)”.

وأشاد السفير الياباني بالتجربة الثرية والمميزة للدبلوماسي الجزائري، مؤكدا أن السيد شرقي “لعب دورا رائدا في تعزيز العلاقات بين اليابان والاتحاد الأفريقي، لا سيما خلال مؤتمر تيكاد السابع الذي عقد في يوكوهاما في عام 2019، لما جعل من الاجتماع الخاص حول السلم والأمن في منطقة الساحل الذي ترأسه مناصفة بصفته المفوض المسؤول عن الاتحاد الأفريقي أحد الركائز التي مكنت من استمرار الدعم الدولي في منطقة الساحل”.

وأضاف الدبلوماسي الياباني أن مساهمة السيد شرقي كانت أيضا بارزة للغاية “خلال المؤتمر الخاص للاتحاد الأفريقي في القرن الأفريقي والمنطقة المجاورة، الذي ترأسه مناصفة مع وزير الخارجية الياباني وشارك فيه رئيس وزراء اليابان آنذاك”، آبي شينزو، مشيرا إلى أن “مبادرة مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في أفريقيا أطلقتها اليابان عام 1993 بهدف إحياء اهتمام دول العالم بأفريقيا وإنشاء منتدى للنقاش”.

و أشاد السفير الياباني بالعلاقات “الممتازة” بين اليابان والجزائر، وهنأ الجزائريين بالذكرى الستين (60) للاستقلال التي تصادف، كما قال، الذكرى الستين أيضا لإقامة العلاقات الديبلوماسية بين البلدين.

من جهته، أعرب سماعيل شرقي الذي يشغل حاليا منصب مستشار لدى رئيس المجلس الشعبي الوطني، مكلفا بالعلاقات الدولية والتعاون البرلماني، عن “فخره بهذا التكريم الذي يثمن فضائل الصداقة والاعتراف بالاستحقاق من قبل الأمة اليابانية”، شاكرا في هذا الصدد الامبراطور الياباني، ناروهيتو، “رمز الدولة ووحدة الشعب الياباني”.

وأشاد شرقي بعلاقات الصداقة “رفيعة المستوى” التي تجمع طوكيو بالجزائر منذ الاستقلال، مشيرا إلى أن اليابان يعتبر “شريكا محترما على المستوى الدولي، يساهم في حفظ السلم وترقية التنمية”.كما أكد أن “هذا الجهد له تجليات أكبر في افريقيا من خلال مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في افريقيا الذي ما فتئ يساهم في ترقية المشاريع التنموية لفائدة الشعوب الافريقية”، موضحا أن الدورة الثامنة (8) من المؤتمر ستنعقد مع نهاية شهر أغسطس القادم بالعاصمة التونسية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل