قضية اكديم إيزيك: صحراويون يعتقلهم المخزن يرفعون شكوى لدى الأمم المتحدة

نور1 يوليو 2022آخر تحديث :
قضية اكديم إيزيك: صحراويون يعتقلهم المخزن يرفعون شكوى لدى الأمم المتحدة

رفع 18 صحراويا معتقلين في المغرب، لاتهامهم بقتل 11 عنصرا من قوات الاحتلال المغربية في قضية اكديم إيزيك، شكوى حول تعرضهم “لاعتقال تعسفي” لدى فريق عمل الأمم المتحدة المعني بالموضوع، وفق ما أفاد مدافعون عنهم الجمعة

وقال إئتلاف “مجموعة جنيف لدعم وحماية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية” في بيان صدر بجنيف، إن “18 من معتقلي اكديم إيزيك وعائلاتهم وضعوا شكوى جماعية لدى فريق العمل للأمم المتحدة حول الاعتقال التعسفي”. واعتبر الإئتلاف الذي يضم نشطاء صحراويين وغربيين، أن هؤلاء “المناضلين لتقرير المصير (…) دينوا بأحكام سجن طويلة الأمد بناء على اعترافات ملطخة بالتعذيب”.

اعتقل هؤلاء، من ضمن 23 شخصا، في قضية تعود وقائعها إلى العام 2010 حين اعتصم حوالى 15 ألف صحراوي، للاحتجاج على أوضاعهم المعيشية في مخيم أكديم ايزيك قرب مدينة العيون بالصحراء الغربية. ودانهم القضاء المغربي بالمسؤولية عن مقتل 11 شرطيا ودركيا، خلال الصدامات التي تلت تفكيك هذا المخيم. وصدرت في حقهم أحكام راوحت بين السجن عامين ومدى الحياة، وهي أحكام أيدتها المحكمة العليا في العام 2020.

مطلع جوان رفعت منظمات حقوقية مدافعة عن الصحراويين الاستقلاليين شكوى أخرى باسم أربعة معتقلين، ثلاثة منهم في قضية اكديم إيزيك، لدى لجنة الأمم المتحدة ضد التعذيب بجنيف، “في خطوة تسعى إلى الإقرار بالتعذيب الذي تعرضوا له”. وردت تنسيقية “عائلات ضحايا أحداث مخيم اكديم إيزيك” على ذلك مدينة في بيان “محاولة خطيرة لقلب الحقائق في جعل المجرمين ضحايا، وفي إضفاء صفة حقوقي على من ارتكب أبشع الجرائم”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل