وزارة الثقافة تطلق برنامج لنشر 100 كتاب

عمار17 يوليو 2022آخر تحديث :
وزارة الثقافة تطلق برنامج لنشر 100 كتاب

أطلقت وزارة الثقافة والفنون، برنامج وطني للنشر الذي يتواصل إلى 5 جويلية 2023، وذلك بمناسبة الذكرى الـ 60 للاستقلال.

قالت وزيرة الثقافة والفنون صورية مولوجي، لدى إشرافها على إطلاق البرنامج الوطني للنشر، مساء السبت، إن هذا الموعد الذي سمح بلقاء نخب الجزائر ومبدعيها يصادف انطلاق برنامج الاحتفالات الخاصة بالذكرى الستين للاستقلال الذي يحمل رمزية استثنائية وأكثر من دلالة.

و ذكرت الوزيرة في كلمتها بالخطوات التي قطعتها الجزائر منذ 1962 في مسار البناء. خاصة المؤسسات الثقافية و الإبداعية من شبكة المكتبات العمومية الموزعة بالولايات، وأيضا من مكتبات رئيسية وأخرى خاصة بالمطالعة.

وأشارت في هذا السياق إلى مختلف الهياكل الثقافية الأخرى كدور الثقافة والمسارح والمعاهد وأيضا مختلف البرامج الخاصة بشتى أنواع الفنون والآداب وكذا حركة التوزيع الكتب والمنشورات التي نشرتها الوزارة لصالح المكتبات ونوادي القراءة .

وأعلنت المسؤولة الأولى عن قطاع الثقافة، عن مشروع  نشر 100 عنوان تتوزع على الرواية التاريخية باللغتين العربية والأمازيغية وكتب وقصص الأطفال تتناول التاريخ.

وقالت بخصوص المركز الوطني للكتاب إن الوزارة ستعمل على “تفعيل الدور المنوط بالمركز و تمكينه بمعاينة وضعية النشر والإصدار في الجزائر وكذا دفع الفاعلين في القطاع على اقتراح خطة استراتيجية بمعايير دولية قابلة للتطبيق في حدود برنامج عمل واضح المعالم ومحدد الزمن.

وتم خلال هذا اللقاء تكريم نخبة من المبدعين و المثقفين من أجيال مختلفة منها كما تم تخليد أسماء كبيرة من المبدعين الشهداء الذين قاوموا المستعمر بالسلاح والقلم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل