الكونغو الديمقراطية تطرد المتحدث باسم بعثة الأمم المتحدة من البلاد

نور
2022-08-03T16:08:45+01:00
دولية
نور3 أغسطس 2022237 مشاهدةآخر تحديث : منذ 6 أشهر
الكونغو الديمقراطية تطرد المتحدث باسم بعثة الأمم المتحدة من البلاد

طلبت حكومة جمهورية الكونغو الديمقراطية رسميا, بمغادرة ماتياس غيلمان, المتحدث باسم بعثة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار (مونوسكو) في البلاد, وفقا لمذكرة شفوية لوزير الخارجية تم نشرها اليوم .

وقال نائب رئيس الوزراء الكونغولي المسؤول عن الشؤون الخارجية, كريستوف لوتوندولا: “ستقدر الحكومة كثيرا اذا تم اتخاذ ترتيبات لمغادرة السيد غيلمان البلاد في أقرب وقت ممكن”.

وتعود مذكرته الشفوية إلى 28 يوليو لكن مصادر رسمية كشفت النقاب عنها اليوم الأربعاء.

كما أن الحكومة تعتبر أن “وجود هذا المسؤول على أرض الوطن غير كفيل بتعزيز مناخ الثقة المتبادلة والضرورية بين المؤسسات الكونغولية وبعثة منظمة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية”.

يأتي ذلك على خلفية التوترات بشأن وجود بعثة الأمم المتحدة في البلاد. وأسفرت الاشتباكات والحوادث بين جنود حفظ السلام والمتظاهرين المعارضين لهم في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية عن مقتل 36 شخصا وإصابة حوالي 170 آخرين,  حسب حصيلة جديدة نشرت أمس الثلاثاء.

يذكر أن مجلس الأمن الدولي كان قد قرر في ديسمبر الماضي التمديد “بشكل استثنائي” في مهمة “مونوسكو” حتى 20 ديسمبر 2022.

و “مونوسكو” هي أكبر بعثة للأمم المتحدة في العالم حيث يبلغ قوامها 14000 فرد من القبعات الزرق, غير أنها تتعرض لانتقادات محلية بسبب عدم قدرتها على وقف أعمال العنف في شرق البلاد الذي مزقته الصراعات.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.