معهد باستور يكشف عن كيفية التعرف على بعوضة النمر

مروان .ك
2022-08-23T11:46:48+01:00
الأخبارصحةقضايا المجتمع
مروان .ك23 أغسطس 2022166 مشاهدةآخر تحديث : منذ شهر واحد
معهد باستور يكشف عن كيفية التعرف على بعوضة النمر

كشف معهد باستور عن كيفية التعرف على بعوضة النمر و كيف نحمي أنفسنا منها و ما الذي ينصح به في حالة الإصابة بلدغة هذه البعوضة :

و جاء في بيان لمعهد باستور أنه تم اكتشاف وجود بعوضة النمر لأول مرة في الجزائر عام 2010. ومنذ ذلك الحين، انتشرت في بعض الولايات الشمالية من الوطن وأصبحت تشكل مصدر إزعاج للسكان.

كيف نتعرف عليها ؟

بعوضة النمر واسمها العلمي Aedes albopectus هي بعوضة صغيرة يتراوح حجمها بين 2 و 8 ملم وبالتالي فهي أصغر حجما من البعوضة المعروفة اعتياديا Culex pipiens

تتميز بتناوب بقع بيضاء وسوداء على جسدها وهي نشطة للغاية في الصباح الباكر وفي آخر النهار مع نشاط قوي خلال 2 إلى 3 ساعات التي تسبق غروب الشمس. هذا النوع من البعوض عدواني للغاية تجاه الإنسان، حيث تعتبر الأطراف السفلية هدفًا رئيسيًا له.

يمكن لهذه البعوضة في ظروف جد خاصة أن تنقل فيروسات مسببة لأمراض مثل حمى الضنك أو شيكونغونيا أو زيكا. ولا يعني وجودها بكثرة أن الأمراض التي يمكن أن تحملها ستظهر بشكل تلقائي، سيما وأن الأمراض المذكورة غير موجودة في بلادنا حاليا ولم تسجل أي حالة تنتقل عن طريق هذه البعوضة في الجزائر. تنشط بعوضة النمر من شهر ماي إلى شهر نوفمبر من كل عام.

ما الذي يقوم به معهد باستور بالجزائر في هذا المجال :

من خلال اثنين من مخابره، يعنى المعهد بمراقبة وتشخيص أي حالة إصابة بأحد الأمراض المنقولة عن طريق هذه البعوضة باستخدام تقنيات مخبريّة متخصصة كما يقوم بإجراء دراسات على البعوضة وحول قدرة انتقال الأمراض وكذا فحوصات حول حساسية البعوض للمبيدات الحشرية، في إطار مساهمته في البرنامج الوطني لمكافحة هذه الأمراض ومراقبتها، المسطر من قبل وزارة الصحة. المخابر المعنية هي مخبر الفيروسات المنقولة بالمفصليات والفيروسات الناشئة ومخبر علم الأوبئة البيئية الطفيلية وعلم الوراثة الخاص بالحشرات الناقلة للأمراض.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.