جبهة البوليساريو تطالب الاتحاد الأوروبي باتخاذ اجراءات عملية لتسريع مسار تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية

م .ك24 أغسطس 2022آخر تحديث :
جبهة البوليساريو تطالب الاتحاد الأوروبي باتخاذ اجراءات عملية لتسريع مسار تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية

دعت جبهة البوليساريو، امس الثلاثاء الاتحاد الأوروبي إلى اتخاذ اجراءات عملية لتسريع مسار تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية بما يسمح للشعب الصحراوي بممارسة حقه الحر والثابت في تقرير مصيره.

وجاءت ردة فعل جبهة البوليساريو على اثر تصريح أدلى به مفوض الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والأمن، جوزيب بوريل للقناة العمومية الاسبانية “TVE1″، أكد فيه على ضرورة استشارة الشعب الصحراوي، الوحيد الذي يحق له تقرير مستقبله.

وأوضح بيان وقعه ممثل الجبهة بأوروبا ولدى الاتحاد الأوروبي، أبي بوشرايا  بشير أن “الجبهة ترحب بهذا التصريح وتنتظر أن يترجمه الاتحاد الأوروبي على أرض الواقع ويتخذ منه سياسة حقيقية واضحة المعالم، تُرفق بإجراءات عملية لتسريع مسار تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية، بما يسمح للشعب الصحراوي بممارسة حقه الحر والثابت في تقرير مصيره من أجل تحديد الوضع النهائي للإقليم المحتل عسكريا منذ 1975”.

وأضاف المسؤول الصحراوي قائلا “بهذا الشكل يصبح الاتحاد الأوروبي جزءا من حل عادل ودائم وليس جزءا من المشكلة التي تعرض المنطقة، بما في ذلك الجوار الأوروبي، لسيناريوهات خطيرة إذا واصل المغرب سياسته التوسعية الرامية إلى فرض الأمر الواقع في الصحراء الغربية”.

وتعتبر جبهة البوليساريو تصريح جوزيف بوريل “خطوة إيجابية بالنظر إلى تأكيد المسؤول الأوروبي أن استشارة الشعب الصحراوي تظل مفتاح تسوية النزاع في الصحراء الغربية”.

وأشار البيان إلى أن “تصريح جوزيف بوريل يؤكد أن محاولات التحايل على حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، فضلا عن كونها قد عقدت الوضع وأبعدت أفق الحل العادل، فإنها أصبحت أيضا سببا لتعريض المنطقة بأكملها لمخاطر التصعيد وانعدام الاستقرار المتنامية”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل