إعداد نص تنظيمي يحدد خصائص منتوجات الكاكاو والشوكولاطة الموجهة للاستهلاك

نور
2022-08-30T09:26:57+01:00
الأخبار
نور30 أغسطس 2022168 مشاهدةآخر تحديث : منذ 3 أشهر
إعداد نص تنظيمي يحدد خصائص منتوجات الكاكاو والشوكولاطة الموجهة للاستهلاك

تم من خلال قرار وزاري مشترك، اعتماد لائحة فنية تحدد خصائص منتوجات الكاكاو والشوكولاطة الموجهة للاستهلاك البشري، حسبما جاء في اخر عدد من الجريدة الرسمية (رقم 55).

ونص القرار الوزاري المشترك ما بين وزارات التجارة وترقية الصادرات والفلاحة والتنمية الريفية والصناعة والصحة على انه، علاوة على ضرورة ان يحمل وسم المنتوجات موضوع القرار احدى تسميات البيع المحددة، يجب كذلك بيان نسبة إجمالي محتوى المادة الجافة من الكاكاو بالعبارة “كاكاو.. بالمائة حد أدنى” في منتوجات الكاكاو وفي منتوجات الشوكولاطة.

وتستثنى من هذا “الشوكولاطة البيضاء” و”الشوكولاطة المحشوة” وقطع

الحلوى-الشوكولاطة، حيث يجب حساب هذه النسبة بعد خصم المنتوجات الغذائية الأخرى المرخص بها بما في ذلك المواد الدهنية النباتية غير زبدة الكاكاو.

ويوجد من بين الشروط كذلك ” بيان نسبة محتوى زبدة الكاكاو في منتوجات الكاكاو عندما تتمم تسمية البيع بالأوصاف “قليل الدهن” أو “خالي من الدهن” وكذا ذكر عبارة “تحتوي على مواد دهنية نباتية بالإضافة الى زبدة الكاكاو” في حالة وجود مواد دهنية نباتية حيث يجب أن تظهر هذه العبارة في نفس المجال البصري لقائمة المكونات، منفصلة بطريقة جيدة عن هذه القائمة.

ويجب كذلك الإشارة، في تسمية البيع، إلى كل عطر مميز للمنتوج غير عطر الشوكولاطة وكذا الإشارة في تسمية البيع إلى المكونات التي تستعمل خصيصا كمنكهات وتميز المنتوج مثل “شوكولاطة الموكا” مع الإشارة في الوسم إلى نسبة محتواها في المنتوج النهائي.

وحسب القرار، يمكن ان تتمم تسميات البيع “شوكولاطة ” و “شوكولاطة بالحليب” و “شوكولاطة للتغطية الخارجية” (بالتلبيس) ببيانات أو اوصاف متعلقة بمعايير الجودة شريطة ان تحتوي المنتوجات على عدد من الشروط.

في حالة “الشوكولاطة” يجب ان تحتوي على ما لا يقل عن 43 بالمائة من المادة الجافة الكلية للكاكاو، منها ما لا يقل عن نسبة 26 بالمائة من زبدة الكاكاو.

وفي حالة “شوكولاطة بالحليب” يجب ان تحوي ما لا يقل عن نسبة 30 بالمائة من المادة الجافة الكلية للكاكاو وما لا يقل عن نسبة 18 بالمائة من المادة اللبنية الجافة، منها ما لا يقل عن نسبة 4.5 المائة من المادة الدهنية اللبنية.

وفي حالة “شوكولاطة للتغطية الخارجية” (التلبيس) يجب أن تحوي ما لا يقل عن 16 بالمائة من الكاكاو الجاف الخالي من الدهون.

ويمكن إضافة منتوجات أخرى صالحة للاستهلاك لمنتوجات الشكولاطة وفقا لأحكام القرار الذي “يرخص أن يضاف إلى منتوجات الشوكولاطة باستثناء “الشوكولاطة المحشوة” و”قطع حلوى الشوكولاطة”، “مواد صالحة للاستهلاك مثل العسل والفواكه الجافة والحبوب بشرط أّلا تتجاوز حد 40 بالمائة من الوزن الكلي للمنتوج النهائي.

غير أنه يمنع أن يضاف إلى منتوجات الشوكولاطة مواد دهنية حيوانية غير مشتقة حصريا من الحليب، حسب التنظيم الذي ينص على أنه “يمنع أن يضاف دقيق و/أو نشا القمح أو الذرة أو الأرز الى منتوجات الكاكاو والشوكولاطة باستثناء”الشوكولاطة بالتازا” و”الشوكولاطة العائلية بالتازا”.


ويجب الا تشكل المنتوجات اي خطر على صحة المستهلك ويجب أن تستجيب للمتطلبات التنظيمية المعمول بها، لا سيما تلك المتعلقة بالمضافات الغذائية والملوثات والخصائص الميكروبيولوجية والأشياء واللوازم الموجهة لملامسة المواد الغذائية والنظافة والنظافة الصحية أثناء عملية وضع المواد الغذائية للاستهلاك البشري. وألزم النص الجديد المتدخلين المعنيين أن يمتثلوا لأحكامه فـي أجل سنة واحدة ابتداء من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.