مولوجي تستعرض مع نظيرتها الفرنسية الإمكانات المتاحة للتعاون بين البلدين في المجال الثقافي والفني

مسعود زراڨنية10 أكتوبر 2022آخر تحديث :
مولوجي تستعرض مع نظيرتها الفرنسية الإمكانات المتاحة للتعاون بين البلدين في المجال الثقافي والفني

استقبلت صَبيحة اليَوم وزيرة الثقافة والفنون “صورية مولوجي” بمقر الوزارة، وزيرة الثقافة الفرنسية “ريما عبد الملك” التي حلّت أمس بالجزائر في إطار الزيارة الرسمية التي تقوم بها رئيسة الوزراء الفرنسية برفقة وفد وزاري هام.حسب ما أفاد بيان صادر عن الوزارة.

و وفقاً لذات المصدر، استعرضت الوزيرتان الإمكانات المتاحة للتعاون بين البلدين في المجال الثقافي والفني، كما عبّرتَا عن رغبتهما في اغتنام المزيد من الفرص لتعزيز الشراكة وتبادل الخبرات في عديد الميادين ذات الصلة بقطاع الثقافة والفنون لاسيما في مجال السينما، التراث الثقافي، الكتاب والتكوين الفني، وأبدَيتا استعدادهما لتطوير مجالات تعاون أخرى بما يضمن المصالح المشتركة للبلدين.

هذا واغتنمت وزيرة الثقافة الفرنسية هذه السانحة من أجل تسليم وزيرة الثقافة والفنون الدكتورة “صورية مولوجي” ألف نسخة رقمية من لوحات الرّسومات الصخرية التي تعود لفترة ما قبل التاريخ من الحظيرة الوطنية “طَاسيلي نازجر”، والتي أنجزها الباحث الفرنسي “هنري لوت” بعد أن اكتشف رسومات الهقار والطاسيلي في خمسينات القرن الماضي، حيث باشر بعد ذلك جرد كل النقوش الصخرية في “واد جرات” بولاية إليزي، والموجودة حاليًا على مستوى متحف تاريخ الطبيعة بالعاصمة الفرنسية “باريس”، حيث تمّ استرجاعها بغرض استغلالها في البحث العلمي وتثمين التراث الثقافي.


اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل