الفريق أول شنقريحة يتبادل وجهات النظر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك مع رؤساء أركان الدول الأعضاء في لجنة الأركان العملياتية المشتركة

مسعود زراڨنية13 أكتوبر 2022آخر تحديث :
الفريق أول شنقريحة يتبادل وجهات النظر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك مع رؤساء أركان الدول الأعضاء في لجنة الأركان العملياتية المشتركة


احتضنت الجزائر، اليوم الخميس 13 أكتوبر 2022 بالنادي الوطني للجيش ببني مسوس، أشغال الدورة غير العادية لرؤساء أركان الدول الأعضاء في لجنة الأركان العملياتية المشتركة.
هذا الاجتماع، الذي حضره بالإضافة إلى السيد الفريق أول السعيد شنڨريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، كل من الفريق المختار بله شعبان، قائد الأركان العامة للجيوش الموريتانية، واللواء عومار ديارا، رئيس أركان الجيوش المالية، واللواء ساليفو مودي، رئيس الأركان العامة للجيوش النيجرية، خصّص لمناقشة والتوقيع على مشاريع قوانين جديدة لآلية التعاون الأمني هذه، وهي المشاريع التي تندرج في إطار إعطاء ديناميكية جديدة للتعاون والتنسيق العملياتي بين الدول الأعضاء.
كما شكّل الاجتماع فرصة لتبادل وجهات النظر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، حيث قدم خلاله السادة رؤساء الأركان للدول الأعضاء، من خلال تدخلاتهم، تحليلاتهم وتقييماتهم للمقاربات الأمنية المعتمدة في مجال مجابهة مختلف أشكال التهديدات الأمنية، على رأسها مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة العابرة للحدود وكذا الهجرة غير الشرعية، مثمنين دور الجزائر في المنطقة وحرصها على تدعيم أواصر التعاون بين البلدان الأعضاء في لجنة الأركان العملياتية المشتركة.
من جهته وبعد افتتاح الأشغال من قبل اللواء ساليفو مودي، رئيس الأركان العامة للجيوش النيجرية، الذي تترأس بلاده الدورة الحالية لمجلس رؤساء أركان الدول الأعضاء في لجنة الأركان العملياتية المشتركة، ألقى السيد الفريق أول، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، كلمة بالمناسبة رحب في مستهلها بضيوف الجزائر، كما حرص على التأكيد بأن هذا اللقاء سيشكل فرصة لتبادل وجهات النظر والتقييمات، حول الوضع الأمني السائد في المنطقة:
“وأغتنم هذه السانحة لأبلغكم رسالة أخوة وصداقة، من طرف السيد عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، بمناسبة أشغال هذه الدورة غير العادية لمجلس البلدان أعضاء لجنة الأركان العملياتية المشتركة، المنعقدة بهدف المصادقة على مشروعي النصين، اللذين يهدفان لإعادة تنشيط هيئة التعاون هذه.
كما سيشكل هذا اللقاء، الذي يندرج في إطار ديناميكية مشتركة وفعالة للتعاون والتنسيق العملياتي، فرصة لتبادل وجهات النظر والتقييمات، حول الوضع الأمني السائد في منطقتنا”.
السيد الفريق أول شدّد على أن ترجمة تطلعات شعوب المنطقة إلى السلم والأمن والتنمية الاجتماعية والاقتصادية، من خلال تكثيف التعاون وتعزيز أواصر التضامن والصداقة وحسن الجوار بين بلدان وجيوش المنطقة، يبقى هو الهدف الأسمى من تنظيم الاجتماع:
“فالهدف الأسمى، الذي سعينا لتحقيقه من خلال تنظيم هذا الاجتماع، هو ترجمة تطلعات شعوبنا إلى السلم والأمن والتنمية الاجتماعية والاقتصادية للمنطقة، وذلك عبر أعمال مدروسة، تهدف أساسا، إلى احتواء نشاطات الجماعات الإرهابية والإجرامية، وتعزيز صمود الشعوب في مواجهة تهديد هؤلاء المجرمين، لاسيما من خلال التحكم في الميدان، من أجل السيطرة الدائمة على محاور تنقل الجماعات الإرهابية ومعاقلها السابقة.
إنني على يقين تام بأن اجتماعنا هذا سيساهم، بكل الفعالية المطلوبة، في إعادة تنشيط هيئة التعاون الأمني هذه، من خلال إعادة تكييف مهامها وتنظيمها، بغرض ضمان نجاعتها ودوامها وكذا، تكثيف التعاون وتعزيز أواصر التضامن والصداقة وحسن الجوار، بين بلداننا وجيوشنا، ومن ثمة تقريب وجهات نظرنا، وتوحيد جهودنا لضمان أمن المنطقة”.
بعد ذلك توالت تدخلات رؤساء أركان الدول الأعضاء في لجنة الأركان العملياتية المشتركة، الذين عبروا عن تفاؤلهم في نجاح مجلسهم في بعث ديناميكية مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة العابرة للحدود، وأن أملهم كبير في أن تحقق النتائج الإيجابية المرجوة، وأن تكلل جهود كل بلد بالنجاح والتوفيق، بغرض القضاء على كافة الآفات الخطيرة في أقرب الآجال، واجتثاثها نهائيا من المنطقة، حتى تنعم شعوبهم بالأمن والاستقرار.
في الأخير، اختتمت أشغال الدورة غير العادية لرؤساء أركان الدول الأعضاء في لجنة الأركان العملياتية المشتركة بالتوقيع على مشاريع النصوص القانونية المقترحة من قبل الجزائر.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل