التأكيد على الدور المحوري للإحصائيات في تعزيز قدرة السلطات العمومية على ارساء سياسات التنمية

مسعود زراڨنية21 أكتوبر 2022آخر تحديث :
التأكيد على الدور المحوري للإحصائيات في تعزيز قدرة السلطات العمومية على ارساء سياسات التنمية

ذكرت وزارة الرقمنة و الاحصاء, في بيان لها يوم أمس الخميس, بالدور المحوري و الهام للإحصائيات في تعزيز قدرة السلطات العمومية على ارساء سياسات التنمية في كل الميادين.

وجاء هذا التذكير بمناسبة اليوم العالمي للإحصاء, المصادف لـ20 اكتوبر والذي يحتفل به كل خمس سنوات وفقا لقرار الجمعية العامة للامم المتحدة رقم 282/69.

و بهذه المناسبة , ثمنت الوزارة و حيت جهود جميع الفاعلين في المنظومة الاحصائية الوطنية، داعية مختلف الشركاء من مجتمع مدني و متعاملين في هذا المجال ووسائل الاعلام الى الاضطلاع بدورهم في تسليط الضوء على ” الاهمية البالغة للاحصائيات في التخطيط الاستراتيجي للتصدي للتحديات المستقبلية التي تواجه بلادنا مع الاخذ بعين الاعتبار المستجدات التي تسجلها الوظيفة الاحصائية على غرار البيانات الضخمة و البيانات المفتوحة”.

من جهة اخرى, لفت البيان الى ان الاحتفال باليوم العالمي للإحصاء يتزامن مع الانتهاء من تنفيذ عملية الاحصاء العام السادس للسكان و الاسكان 2022 , التي نظمت من 25 سبتمبر الى غاية 16 اكتوبر 2022.

و عليه, وجهت الوزارة خالص عبارات الشكر و الامتنان الى كافة المواطنات و المواطنين و مجمل المؤطرين و المنظمين و اعوان المراقبة و الاحصاء و كل من ساهم من قريب او من بعيد في انجاح هذه العملية.

و في هذا الاطار, ذكر البيان ان عملية الاحصاء العام السادس للسكان و الاسكان تكتسي ” طابعا استراتيجيا”, حيث ستعكس نتائجها مستوى الجهود و النتائج الميدانية للإصلاحات التي باشرتها الدولة خلال السنوات الاخيرة مع السماح للسلطات العمومية بالإلمام باحتياجات المواطن و تقديم التسهيلات و الخدمات العمومية المناسبة.

المصدر: واج

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل