مجلس الأمة يشارك بإندونيسيا في الاجتماع التأسيسي لمنتدى مجالس الشورى والمجالس المماثلة في العالم الإسلامي

مسعود زراڨنية25 أكتوبر 2022آخر تحديث :
مجلس الأمة يشارك بإندونيسيا في الاجتماع التأسيسي لمنتدى مجالس الشورى والمجالس المماثلة في العالم الإسلامي

يشارك مجلس الأمة في الاجتماع التأسيسي لمنتدى مجالس الشورى والمجالس المماثلة في العالم الإسلامي, والذي ينظمه المجلس الاستشاري الشعبي (برلمان جمهورية إندونيسيا) في الفترة من 24 إلى 26 أكتوبر الجاري بباندونغ, حسب ما أفاد به, اليوم الثلاثاء, بيان للمجلس.

وأوضح البيان أن وفد مجلس الأمة, برئاسة السيد سليم شنوفي, نائب رئيس المجلس, استقبل من طرف رئيس المجلس الاستشاري الشعبي الإندونيسي, السيد بامبانج سوساتيو, حيث تطرق الطرفان خلال اللقاء إلى “العلاقات الثنائية العريقة بين الجزائر وإندونيسيا والروابط التاريخية التي تجمع البلدين الصديقين واشتراكهما في تبني نفس القيم الإنسانية الداعية إلى الحرية والعدالة ومناهضة الاستعمار في ظل المبادئ السامية لحركة عدم الانحياز”.

وفي هذا الإطار, عبر السيد شنوفي عن “اعتزاز وفد مجلس الأمة بالمشاركة في اجتماع يحتضنه المقر الذي شهد اعتراف العالم بحق الشعب الجزائري في نيل استقلاله وذلك خلال مؤتمر باندونغ 1955”, مؤكدا “ضرورة ترقية التعاون بين البرلمانين الجزائري والإندونيسي في إطار دبلوماسية برلمانية تواكب الديناميكية التي تشهدها الدبلوماسية الرسمية في الجزائر الجديدة بقيادة رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, وذلك من أجل تعزيز التعاون وتوسيع الشراكة في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية”.

من جهته, أعرب رئيس المجلس الاستشاري الشعبي لإندونيسيا –يضيف البيان—عن “عميق تقديره للجزائر شعبا وقيادة, وللعلاقات المميزة الموسومة في ذاكرة البلدين بانتصارات تاريخية”, داعيا إلى “تعميق التقارب الأخوي بين الشعبين الجزائري والإندونيسي عن طريق ممثليهم, من خلال تبادل الزيارات والخبرات وتفعيل مجموعات الصداقة البرلمانية”.

وخلال أشغال الإجتماع, ألقى محافظ جاوة الغربية خطابا أشار فيه إلى “الرمزية التاريخية” لباندونغ التي احتضنت النواة الأولى لتأسيس حركة عدم الانحياز في أبريل 1955, كما “ذكر باعتزاز ارتباط اسم المدينة بثورة نوفمبر المجيدة والحرب التحريرية المظفرة التي خاضتها الجزائر من أجل استقلالها والتي انطلق صداها من مؤتمر باندونغ نحو طاولة الأمم المتحدة”.

وعلى هامش الأشغال –حسب ذات المصدر– التقى وفد مجلس الأمة بالوفد البرلماني الفلسطيني, حيث تطرق الطرفان إلى مستجدات القضية الفلسطينية, وجددا الترحيب باتفاق المصالحة الذي تم في الجزائر برعاية الرئيس تبون.

كما عقد لقاءات مع وفود برلمانية لدول صديقة تبادلوا خلالها وجهات النظر حول التحديات التي تواجه الأمة الإسلامية, وتباحثوا سبل تعزيز التعاون البرلماني الإسلامي المشترك.

ويضم وفد مجلس الأمة إلى جانب نائب رئيس المجلس, السيد شنوفي, محمد لعقاب, ميهوب دغة وعبد الحميد بوشرمة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل