إدارة الجمارك تستحدث خلايا توجيه لمرافقة المتعاملين الاقتصاديين

مسعود زراڨنية8 نوفمبر 2022آخر تحديث :
إدارة الجمارك تستحدث خلايا توجيه لمرافقة المتعاملين الاقتصاديين

قامت إدارة الجمارك باستحداث خلايا توجيه واستماع لفائدة المتعاملين الاقتصاديين, بالأخص المصدرين, قصد مرافقتهم في عملياتهم الخاصة بالتجارة الخارجية, حسب ما نقلته اليوم الثلاثاء وكالة الأنباء الجزائرية عن مسؤول بالمديرية العامة للجمارك.

وأوضح مدير التشريع والتنظيم والانظمة الجمركية بالمديرية, عادل حابسة, خلال يوم إعلامي حول “الاجراءات التسهيلية الممنوحة لفائدة المتعاملين الاقتصاديين في مجال التصدير”, بأنه تم تنصيب خلايا توجيه واستماع على المستوى المحلي, بهدف تقديم المشورة وتسهيل فهم الإجراءات الجمركية.

وتؤكد هذه الخطوة -يقول المسؤول- حرص مصالح الجمارك بأن تكون “عملية ومواكبة لتطلعات المتعاملين”.

كما أشار إلى إصدار المديرية العامة للجمارك دليلا للمصدر بثلاث لغات (العربية, الفرنسية والانجليزية), متوفر على موقعها الالكتروني, لتبسيط الاجراءات الموجهة لصالح المصدرين.

وتمنح هذه التسهيلات الجمركية على ثلاث مستويات: الإجراءات, الأنظمة الجمركية, والمراقبة, وذلك لخفض التكاليف وتوفير الوقت.

وتهدف الاجراءات المقررة من طرف الجمارك أيضا للرفع من القدرة التنافسية للمتعامل الاقتصادي الوطني وتمكينه من ايجاد أسواق جديدة لمنتوجاته.

وساهمت هذه الاجراءات -حسب المتحدث- في رفع قيمة الصادرات الجزائرية خارج المحروقات حيث وصلت 5 مليار دولار في 2021, وهو الرقم الذي سيتعزز مجددا في 2022.

وأكد السيد حابسة سعي إدارة للجمارك لأن تكون “مصالح جوارية” تعمل على مرافقة وتوجيه المتعامل الإقتصادي في مجال التصدير, وأن تساعد على خلق مناخ أعمال “محفز, مستقر وجذاب”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل