مجلس الأمة : قوجيل يترأس اجتماع لرؤساء المجموعات البرلمانية والمراقب البرلماني

م .ك
الأخبار
م .ك9 نوفمبر 202266 مشاهدةآخر تحديث : منذ 4 أسابيع
مجلس الأمة : قوجيل يترأس اجتماع لرؤساء المجموعات البرلمانية والمراقب البرلماني

ترأّس صالح ڨوجيل، رئيس مجلس الأمة، اليوم الأربعاء 09 نوفمبر 2022 اجتماعا لمكتب المجلس، موسعاً لرؤساء المجموعات البرلمانية والمراقب البرلماني، كُرّس للنظر في أجندة عمل مجلس الأمة خلال الفترة القادمة، وكذا برامج العمل المقترحة من قبل اللجان الدائمة والمجموعات البرلمانية للمجلس للدورة البرلمانية 2022-2023.. بالإضافة إلى دراسة وضعية الأسئلة الشفوية والكتابية المحالة على المكتب ومسائل وقضايا تنظيمية أخرى.
و حسب بيان المجلس فبعد افتتاح الجلسة، من قبل السيد رئيس مجلس الأمة، توجّه مكتب مجلس الأمة برئاسة السيد صالح ڨوجيل، بأخلص تهانيه إلى رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، وعبره عُموم الشعب الجزائري، على إثر النجاح الباهر لفعاليات القمة العربية الحادية والثلاثين (31)، التي جدّدت الوعي بمركزية القضية الفلسطينية وواءمت القرار العربي مع مستجدات الراهن ووحّدت الإدراك العربي الجمعي بضرورة تفعيل أدوات العمل العربي المشترك.. مضيفاً بأنّ نجاح القمة اللافت – على مستوى التنظيم، الترتيبات والمخرجات – لم يكن ليتأتى لولا العناية والرعاية الشخصية التي بسطها السيد رئيس الجمهورية على الفعاليات، والتي قرنها بثورة الفاتح نوفمبر العظيمة.. وشكّلت موئل يقين لكفاءة المورد البشري الجزائري الذي كان في مستوى الحدث.. ويؤكد مكتب مجلس الأمة بأنّ نجاح التظاهرة الذي أثلج الصدر وأفعم الخاطر، كان امتداداً لجهود جبارة ومساعي حثيثة بذلتها وتبذلها الجزائر على الصعيدين الإقليمي والدولي في الآونة الأخيرة، وسيظل شاهداً على المكانة التي يتّسم بها هذا الوطن المفدى في محيطه العربي وثبات عزمه الدبلوماسي..

وفي أُفق الاحتفال بالذكرى الخامسة والعشرين لتأسيس مجلس الأمة، أوعز السيد رئيس مجلس الأمة إلى المصالح المختصة بالمجلس، بضرورة الاستعداد الأمثل من خلال توفير كل الإمكانات البشرية والمادية التي تليق بالمناسبة. كما وجّه بالأخذ في الحسبان المكانة التي تتمتع بها هيئة مجلس الأمة وأعضاءها في النسيج المؤسساتي الوطني.

وأمّا فيما يتعلق بالبنود الـمُدرجة على جدول الأعمال، وبخصوص نصوص القوانين المودعة لديه، فقد قرّر مكتب المجلس إحالة نص القانون المتضمن الموافقة على الأمر رقم 22-01 المؤرخ في 3 غشت سنة 2022، والمتضمن قانون المالية التكميلي لسنة 2022؛ على لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية، لإعداد تقرير في الموضوع..

وأمّا فيما يخصّ البند المتعلق بالأسئلة الشفوية والكتابية، وبعد دراستها، قرّر مكتب مجلس الأمة إحالة عشرة (10) أسئلة شفوية وخمسة (05) أسئلة كتابية على الحكومة لاستيفائها الشروط الشكلية المطلوبة.. كما قرّر مكتب المجلس، بالتنسيق مع المجلس الشعبي الوطني والحكومة، برمجة جلسة عامة لتوجيه الأسئلة الشفوية، يوم الخميس 17 نوفمبر 2022.

وقد تناول مكتب مجلس الأمة خلال هذا الاجتماع، بالدراسة والنقاش والبتّ في مقترحات اللجان الدائمة والمجموعات البرلمانية للمجلس، لا سيما ما تعلق منها بتنظيم ندوات برلمانية وأيام دراسية، بالإضافة إلى عقد جلسات استماع إلى أعضاء الحكومة، وبرمجة البعثات الاستعلامية المؤقتة.. وفي هذا الصدد، وجّه السيد رئيس مجلس الأمة بترتيب الأولويات من أجل مباشرة العمل من أجل ترجمة هذه الاقتراحات في إطار اضطلاع مجلس الأمة بمهامه الرقابية وتوخّي الجدّية والمصداقية حين أدائها.
وفي ختام الاجتماع، نظر مكتب مجلس الأمة في مسائل وقضايا تنظيمية أخرى..

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.