الرئيس الصيني سيلتقي بايدن وماكرون ويحضر قمتي مجموعة العشرين وأبيك

مسعود زراڨنية11 نوفمبر 2022آخر تحديث :
الرئيس الصيني سيلتقي بايدن وماكرون ويحضر قمتي مجموعة العشرين وأبيك

قالت وزارة الخارجية الصينية اليوم الجمعة إن الرئيس شي جين بينغ سيلتقي نظيريه الأمريكي جو بايدن والفرنسي إيمانويل ماكرون ويحضر قمة مجموعة العشرين في إندونيسيا وقمة أبيك في تايلاند الأسبوع المقبل.وفق ما أوردته رويترز.

وسيكون الاجتماع مع بايدن، الذي ذكر البيت الأبيض أنه سيعقد يوم الاثنين، أول لقاء مباشر بين الزعيمين منذ أن تولى بايدن منصبه.

وكان آخر اجتماع مباشر بين بايدن وشي أثناء فترة حكم الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما. ومنذ ذلك الحين تدهورت العلاقات بين البلدين وبلغت أدنى مستوياتها منذ عقود، لا سيما منذ زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي لتايوان شهر أوت الماضي.
وتعتبر الصين الجزيرة التي تتمتع بالحكم الذاتي جزءا من أراضيها.
ويسعى بايدن لعلاقات مستقرة مع الصين على الرغم من التوتر المرتبط بتايوان وبحر الصين الجنوبي والتجارة وعدد آخر من القضايا.

وذكر بيان وزارة الخارجية الصينية أن شي سيزور جزيرة بالي الإندونيسية لحضور قمة دول مجموعة العشرين من الاثنين إلى الخميس قبل أن يغادر إلى تايلاند لحضور قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (أبيك) من يوم الخميس إلى السبت.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل