الصين تؤيد مقترحاً بانضمام الاتحاد الأفريقي لمجموعة العشرين

مسعود زراڨنية
2022-11-15T08:24:15+01:00
الإقتصادالأخبارالعالم
مسعود زراڨنية15 نوفمبر 202286 مشاهدةآخر تحديث : منذ أسبوعين
الصين تؤيد مقترحاً بانضمام الاتحاد الأفريقي لمجموعة العشرين

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ إنه يؤيد دفع الاتحاد الأفريقي للانضمام إلى مجموعة العشرين عندما ألقى كلمة في القمة، حسب ما ذكرت وكالة شينخوا.

و كانت إندونيسيا أول من اقترحت هذه المبادرة بصفتها الدولة المضيفة لمجموعة العشرين هذا العام لضمان تمثيل اهتمامات القارة.
الاتحاد الأفريقي عبارة عن مجموعة من 55 دولة يبلغ إجمالي الناتج المحلي فيها أكثر من 2 تريليون دولار، مما يضعه ضمن أكبر 10 اقتصادات في العالم. وجنوب أفريقيا هي العضو الوحيد في مجموعة العشرين من القارة.

على جانب آخر من المقرر أن تدين غالبية دول مجموعة العشرين الحرب الروسية في أوكرانيا، وفقاً لبيان مشترك تمت صياغته للقمة في بالي بإندونيسيا.

كما حذر المضيف للقمة جوكو ويدودو من أن عام 2023 قد يكون أكثر صعوبة ما لم يتم اتخاذ إجراءات بشأن الأمن الغذائي بما في ذلك ندرة الأسمدة. ردد رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي مخاوف ويدودو الذي قال إن النقص الحالي في الأسمدة يمثل “أزمة كبيرة”.

أدى انقطاع إمدادات الحبوب من أوكرانيا منذ غزو روسيا في أواخر فبراير إلى تفاقم نقص الغذاء وساهم في التضخم في جميع أنحاء العالم. كما كان هناك نقص في الأسمدة من روسيا، على الرغم من أنها لا تخضع للعقوبات كمنتج.

وتنعقد قمة مجموعة العشرين في بالي بإندونيسيا على مدار يومين بداية من اليوم الثلاثاء.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.