حكار يدعو لتعزيز “العلاقة الاستراتيجية” بين سوناطراك وايني

عمار
2022-11-17T18:27:44+01:00
الأخبارالإقتصاد
عمار17 نوفمبر 202270 مشاهدةآخر تحديث : منذ 3 أسابيع
حكار يدعو لتعزيز “العلاقة الاستراتيجية” بين سوناطراك وايني

دعا الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك, توفيق حكار, اليوم الخميس, الى تعزيز “العلاقة الاستراتيجية” بين الشركة الوطنية للمحروقات والمجمع الايطالي ايني, لا سيما من خلال استغلال فرص سوق الغاز الدولية.

و أبرز السيد حكار في كلمة خلال مراسم تدشين مختبر متخصص في الطاقة الشمسية “سولار لاب” و وضع حجر الأساس لمحطة جديدة للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقوة 10 ميغاوات ببئر ربع شمال بحوض بركين (ورقلة), أن “مؤشرات السوق الطاقوية الدولية تشكل فرصة ثمينة للشركتين, بغية انتاج مزيد من الغاز الطبيعي ومرافقة الانتقال الطاقوي في أوروبا والجزائر”.

في تذكيره بالامكانات الموجودة من المحروقات غير التقليدية في الجزائر, أكد السيد حكار أن “السوق الطاقوية, لا سيما الأوروبية, هي أيضا مهمة للغاية فيما يخص الطلب على الغاز خلال العشر السنوات المقبلة”.

وعلاوة على ذلك, حيا السيد حكار “القرارات الاستراتيجية لايني في الاستثمار في المحروقات” و التي “أعطت ثمارها”, موضحا بأن “الاستثمار في النفط والغاز استراتيجي, لأن الطلب سيتزايد”.

و أشار الرئيس المدير العام أيضا الى اهتمام الشريكين بمرافقة الانتقال الطاقوي وخفض بصمة الكربون.

وفيما يتعلق بالمحطة الشمسية الجديدة, أشار السيد حكار الى أن تكلفة انجازها منخفضة بنسبة 40 بالمائة مقارنة مع تكلفة المحطة الأولى التي أنشئت على نفس الموقع (BRN1) و التي تم تدشينها في 2018.

واوضح ان خفض تكلفة الانجاز بالنسبة لقدرة انتاج مماثلة يعتبر ثمرة للتجربة المكتسبة بعد دخول المحطة الاولى حيز التنفيذ، مؤكدا ان هذا النوع من المحطات سيتم انجازه على مستوى مواقع انتاج اخرى لسوناطراك، بالشراكة مع “إيني” وشركات دولية اخرى.

و قال السيد حكار ان “هذه الاستراتيجية ستسمح لنا بتوفير كميات معتبرة من الغاز المستهلك التي قد تصل الى 500 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويا” مضيفا ان سوناطراك قد برمجت انجاز خمس محطات جديدة للطاقة الشمسية لسنة 2023 على مستوى حقول الانتاج.

من جهته، ابرز الرئيس المدير العام لمجمع “إيني” كلوديو ديسكالزي “العلاقات التاريخية” بين شركتي البلدين.

وذكر في نفس السياق “التعاون الاستراتيجي” الذي يربط البلدين من حيث الامدادات بالغاز الطبيعي، مشيرا ان “الجزائر تمثل من خلال سوناطراك، ممونا موثوقا في مجال الغاز بالنسبة لإيطاليا منذ عدة سنوات”.

واشار السيد ديسكالزي الى ان المجمع الطاقوي الايطالي استثمر 1.6 مليار دولار هذه السنة في الجزائر، معبرا عن ثقة شركة “ايني” في السوق الجزائرية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.