تعرف على واحدة من أغلى المواد في العالم والتي يبلغ سعر الغرام منها 27 مليون دولار.

ب جموعي3 يوليو 2020آخر تحديث :
تعرف على واحدة من أغلى المواد في العالم والتي يبلغ سعر الغرام منها 27 مليون دولار.
” الكاليفورنيوم “

يوجد في العالم أشياء كثيرة غالية الثمن، وهناك بعض الأشياء لا تخضع للتسعير، تحمل عبارة “لا تقدر بثمن”، ومن بين هذه المواد نجد، مصادر للطاقة ومعادن نفيسة وأنواع من المواد المخدرة.
وتعود أسباب ارتفاع أسعار هذه المواد إلى عدة أمور، على رأسها قلة المعروض من هذه المواد حول العالم مقارنة بالطلب عليها، أو بسبب ندرة وجودها أو صعوبة إنتاجها أو حتى منع الاتجار بها وتداولها في الكثير من الدول من ما دعا إلى تهريبها وتصنيعها والاتجار بها في الخفاء.
وتأتي في المرتبة الأولى مادة “الكاليفونيوم” ويبلغ سعر الغرام الواحد من هذه المادة 27 مليون دولار، بدأت حكاية هذا العنصر الغريب في عام 1952 بعد البحث في حطام القنبلة الهيدروجينية الأولى التي فجرتها الولايات المتحدة في مجموعة جزر أنوتيك بالمحيط الهادي، حيث تمكن العالمان الأمريكيان (كوننغام واسبراي) العاملان بهيئة الطاقة الذرية الأمريكية من اكتشاف العنصر 252 في الجدول الدوري والمسمى “كاليفورنيوم”، حيث تمكن العالمان من تصنيع هذا المصدر في مفاعلات نووية خاصة بكميات صغيرة جداً.
ويعد العنصر “كاليفورنيوم 252” من أدق العناصر وأغزرها وأكثرها تكلفة بعد المادة المضادة، حتى إنه لا ينتج منه سنوياً أكثر من 0.2 غرام فقط، كمية قليلة لكنها تتمتع بمزايا وفؤائد لا حصر لها.
والميزة الكبرى لهذه النيوترونات الدقيقة أنها تحوي نفس خواص النيوترونات المتولدة من المفاعل الذري, لذا يعتبر الغرام منها مفاعلاً ذرياً بالغ الدقة والصغر وفائدته لا توصف مقارنة بتكلفته مهما كانت باهظة قياساً بالمفاعلات التقليدية الأخرى.

  • معلومات حول ” الكاليفونيوم “
  • تم تصنيعها لأول مرة في عام 1950 في مختبر جامعة كاليفورنيا.
  • الكاليفورنيوم هو عنصر كيميائي مصنع في الجدول الدوري رمزه( Cf ) ورقمه الذري ( 98 ).
  • مادة الكاليفورنيوم ( أثقل عنصر موجود على الكرة الأرضية ويمكن إنتاجه عبر المفاعلات النووية ).
  • لم يتم إنتاج سوى 8 جرامات منه فقط في العالم.
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل