السودان: توقيع اتفاق إطاري بين الجيش و المعارضة للانتقال السياسي

نور5 ديسمبر 2022آخر تحديث :
السودان: توقيع اتفاق إطاري بين الجيش و المعارضة للانتقال السياسي

وقعت قوى معارضة رئيسية في السودان اتفاقا إطاريا مع قادة الجيش من أجل التوصل إلى حل للأزمة السياسية في البلاد.ووقع نحو أربعين حزبا ونقابات مهنية على الاتفاق،مجموعة المجلس المركزي وفصائل مسلحة وأحزاب سياسية ذات توجهات مختلفة.

بينما وقّع عن المكون العسكري قائد الجيش الفريق عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع الفريق محمد حمدان دقلو.وينص الاتفاق على تشكيل حكومة مدنية يرأسها رئيس وزراء بصلاحيات واسعة، بالإضافة إلى مجلس للسيادة برئاسة مدنية.

كما اتفق الطرفان على أن يتولي الفريق عبد الفتاح البرهان منصب قائد الجيش والفريق محمد حمدان دقلو قائدا لقوات الدعم السريع.ونص الاتفاق على تشكيل مجلس تشريعي يكون فيه ممثلون عن الأحزاب ولجان المقاومة، مع منح المرأة أربعين في المائة من نسبة المقاعد.

الاتفاق الإطاري نص أيضا على تشكيل مجلس للأمن والدفاع برئاسة رئيس الوزراء وعضوية عدد من الوزراء، من بينهم وزراء الدفاع والخارجية والمالية.كما اتفقت الأطراف الموقعة على أن تكون مدة الفترة الانتقالية سنتين تبدأ من تاريخ تعيين رئيس الوزراء.

وأرجأت الاتفاقية عددا من القضايا للبت فيها لاحقا بعد مزيد من التشاور مع بقية المكونات السياسية، من بين تلك القضايا، العدالة الانتقالية والإصلاح الأمني والعسكري.وأكدت بعض لجان المقاومة رفضها لأي اتفاق مع المكون العسكري، بينما اعتبرت تيارات سياسية أن أي اتفاق ثنائي لا يساعد على حل الأزمة السياسية في البلاد.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل