مخطط لجعل بعض المطارات الجزائرية من أحسن المطارات العالمية

م .ك12 ديسمبر 2022آخر تحديث :
مخطط لجعل بعض المطارات الجزائرية من أحسن المطارات العالمية

استمعت لجنة النقل والمواصلات السلكية واللاسلكية برئاسة السيد علي مونسي، رئيس اللجنة، اليوم الاثنين 12 ديسمبر 2022، الى عرض قدمه السيد مصطفى صبايحي المدير العام لمؤسسة تسيير مطارات الجزائر تناول فيه مهام المؤسسة ونشاطاتها.

و أوضح المدير العام لمؤسسة تسيير مطارات الجزائر أن مؤسسة تسيير مطارات الجزائر أنشأت في شكل مؤسسة اقتصادية ثم تحولت الى مؤسسة عمومية ذات طابع صناعي و تجاري ومن بين مهامها تسيير واستغلال المطارات، تهيئة المنشآت والهياكل المطارية وتطويرها من أجل ترقية النشاطات التجارية،وهي تشرف على تسيير 18 مطارا موزعة عبر الإقليم الوطني ، تتمثل في مطار الجزائر الدولي و 04 مطارات دولية و 13 مطارا داخليا .

وكشف مصطفى صبايحي أن قرار السلطات العمومية إلغاء الرحلات الداخلية والدولية كإجراء وقائي إثر جائحة كوفيد- 19 زادت في التراجع غير المسبوق للمداخيل الاجمالية للمؤسسة ، وذلك بعدما سجلت الرحلات انخفاضا بحوالي 45 % و تراجع حركة الشحن بنسبة 53 %.

وبالمقابل، كشف المدير العام عن مخطط، سيقدم للوزير الأول، يهدف إلى جعل بعض المطارات من أحسن المطارات العالمية وذلك ضمن نظرة مستقبلية ترمي لجعلها ذات مردودية تمكنها من حل المشاكل التي يعاني منها القطاع لاسيما منها المديونية المترتبة عن القرض البنكي الذي وجه لإنشاء المحطة الجديدة لمطار الجزائر وتأمين المطارات.

خلال المناقشة استفسر النواب حول عدد الموظفين بالمطارات وعن مستواهم ومدى استجابة تكوينهم للتخصصات المطلوبة ولفتوا إلى تسجيل استياء متكرر من بعض الخدمات والمعاملات، كالاستقبال والتوجيه والتوقف المتكرر لبعض الأجهزة والمعدات.

حث أعضاء اللجنة على ضرورة التنسيق بين مختلف المتدخلين ومديرية المؤسسة ومصالح الأمن والجمارك والمصالح الأخرى لتحسين نوعية الخدمات مع التأكيد على ضرورة احترام الزي الرسمي للموظفين.

امام النقائص المسجلة على مستوى مطار الجزائر الدولي، دعا بعض المتدخلين إلى عصرنة مطار الجزائر وتطوير خدماته بما يرقى إلى مستوى المطارات العالمية وذلك من خلال رفع أداء المؤسسة اتجاه المسافرين سواء الوافدين أو المتوجهين للخارج.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل