افتتاح الملتقى الوطني الأول حول تحسين نوعية التجهيزات الطبية

نور13 ديسمبر 2022آخر تحديث :
افتتاح الملتقى الوطني الأول حول تحسين نوعية التجهيزات الطبية

أشرف اليوم، الثلاثاء 13 ديسمبر 2022 وزير الصحة، الأستاذ عبد الحق سايحي، على افتتاح الملتقى الوطني الأول حول تحسين نوعية و استعمال التجهيزات الطبية، بفندق الماريوت بالعاصمة، بحضور وزير الصناعة الصيدلانية ، وزير التكوين و التعليم المهنيين، ممثل المنظمة العالمية للصحة و رئيس الوكالة الوطنية للامن الصحي و ممثلي الاتحاد الاوروبي بالجزائر و برنامج الامم المتحدة الانمائيو كذا
اطارات الادارة المركزية، و مسيرو المؤسسات الصحية و خبراء و مختصين على أعلى مستوى في هذا المحال.

يعدّ هذا الملتقى الوطني، الأول من نوعه في مجال تحسين نوعية و استعمال التجهيزات الطبية و التي تعتبر بدورها العمود الفقري في تأدية المهام الطبية من خلال التشخيص الدقيق للمريض و علاجه .

في البداية، أبدى وزير الصحة، سروره بالإشراف على إفتتاح الملتقى الوطني الأول حول تحسين نوعية و استعمال التجهيزات الطبية،

و أكّد الأستاذ عبد الحق سايحي، خلال مداخلته أن الهدف من تنظيم هذا الملتقى الوطني هو الاستعمال الأمثل للتجهيزات الطبية و صيانتها من أجل تحسين نوعية الخدمات المقدمة للمرضى، لأنه و بالرغم من الأهمية الكبيرة التي يوليها مهنيو الصحة و على رأسهم مديرو المؤسسات و الهياكل الصحيّة لموضوع صيانة التجهيزات، إلا أنّنا لا زلنا نسجّل بعض النقائص في هذا المجال، و لهذا يتعيّن علينا في هذا الإطار، تدارك الوضع و التكفّل بهذا الانشغال بالجمع بشكل متناسق و منظّم بين الممارسة الطبية و التسيير الحسن للإمكانيات التي سخرتها الدولة مع ضرورة وضع خطة محكمة لمتابعة العتاد بكل أصنافه و بالخصوص العتاد الطبي.

كما أضاف الوزير، أن إنجاز بنى تحتية جديدة و اكتساب تقنيات حديثة، هي استثمارات أساسية تهدف إلى تلبية الاحتياجات الحالية للساكنة بقدر ما تهدف إلى التنمية المستدامة لقطاع الصحة، ليكون منسجما مع التطوّر الديموغرافي و التقدم الطبي وكذا المكتسبات العلمية الجديدة.

و بهذه المناسبة، أكّد الأستاذ عبد الحق سايحي، أنه على يقين أن حسن اختيار التجهيزات لا يتوقف فقط على نوعيتها و فعاليتها، لكن أيضا على قدرة مهنيي الصحة على استخدامها بشكل أمثل مع ضمان صيانتها بكل فعالية، و أن الاقتناء الأنجع للأجهزة لابد أن يكون مصحوبا بتكوين الموارد البشرية المستخدمة له التي تكفل صيانتها، وعليه يضيف السيّد الوزير، أنه قد تمّ في هذا الإطار تحديد منهجية عملية تتمثل في إعداد برنامج صيانة التجهيزات حسب المعايير المعتمدة؛ مع تثمين توصيات مختلف الفاعلين في مجال إدارة التقنيات الحديثة.

كما أشار وزير الصحة، إلا أن هذه الرؤية هي التي يوّد أن تطبع العمل في هذا المجال، ملّحا على العنصر البشري الذي يعوّل عليه كثيرا، مغتنما الفرصة للتذكير بأنه تمّ إعداد قانون أساسي خاص للفاعلين في مجال الصيانة وهو قيد الدراسة، و تمّ أيضا الاتفاق مع وزارة التكوين المهني من أجل تكوين تقنيين في مجال الصيانة.

و في الأخير، تمنّى الأستاذ عبد الحق سايحي، النجاح لأشغال هذا الملتقى.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل