بلعريبي : 2023 سنة لتسليم التجهيزات والمرافق التربوية بامتياز

عمار15 ديسمبر 2022آخر تحديث :
بلعريبي : 2023 سنة لتسليم التجهيزات والمرافق التربوية بامتياز

أكد وزير السكن والمدينة والعمران، محمد طارق بلعريبي، أن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون حريص شخصيا على ضمان توفير أفضل الظروف لتمدرس التلاميذ،

مؤكدا في ذات السياق أن لحكومة تعكف على تنفيذه هذه الرؤية، وهو ما تسهر عليه وزارة السكن والعمران والمدينة من خلال تجسيده في إطار الأحياء السكنية المدمجة، والأحياء التي ستوزع سنة 2023.

وأشار الوزير بلعريبي خلال جلسة الاستماع التي خصصت له من طرف لجنة التربية والتكوين بالمجلس الشعبي الوطني، إلى عملية تحضير للدخول المدرسي 2024/2023 التي ستحظى بعدد هائل من التجهيزات العمومية خاصة،

مشيرا إلى إحصاء مصالحه 368 مؤسسة تربوية لم تنطلق بها الأشغال كانت مسجلة قبل سنة 2022 نتيجة عدة عوامل لعلّ أبرزها ارتفاع أسعار الحديد ومواد البناء بصفة عامة بالإضافة إلى نقص الأوعية العقارية في بعض الأحيان.

وكشف الوزير إلى أنه بالإضافة إلى 368 مؤسسة تربوية التي يعتزم القطاع الوزاري الانطلاق في إنجازها، 199 مؤسسة تربوية (100) مجمع مدرسي 59 متوسطة و40 ثانوية) المسجلة بعنوان سنة 2023، وهو ما يعني _حسب الوزير_ “أننا على موعد مع إنجاز 567 مؤسسة تربوية” موزعة على 277 مجمع مدرسي 180 متوسطة و110 ثانوية على مستوى التراب الوطني.

وأكد الوزير بلعريبي أن قطاع السكن يولي أهمية قصوى لتحسين الطابع الهندسي للمرافق التربوية من خلال مسابقات الهندسة المعمارية، مشيرا إلى “تحسن ملحوظ في الطابع الهندسي” مقارنة بالسنوات الفارطة للمرافق التربوية، وكذا نوعية إنجازها،

ولهذا الغرض تم إنشاء لجان المراقبة تترأسها هيئة الرقابة التقنية للبناء (CTC) وذلك، قصد متابعة ومراقبة بصفة دائمة ودقيقة كل الأشغال في مختلف مراحلها للحرص على التطبيق الصارم لمعايير الجودة المعمول بها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل