اتفاقية توأمة بين 6 جامعات جزائرية والجامعة الكندية بدبي

م .ك27 ديسمبر 2022آخر تحديث :
اتفاقية توأمة بين 6 جامعات جزائرية والجامعة الكندية بدبي

نشط السيد كمال بداري وزير التعليم العالي والبحث العلمي اليوم الثلاثاء 27 ديسمبر 2022 ، لقاء عن بعد بمشاركة نخبة من العلماء والكفاءات البحثية الجزائرية بعدد من الجامعات الأجنبية.

وقد أكد الوزير على الرؤية والتوجه الجديد للجامعة الجزائرية المستوحاة من التزامات رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، لا سيما الإلتزام 41 الذي يهدف لجعل الجامعة الجزائرية بوتقة للابتكار والابداع، وشريكا أساسيا في صناعة القرار السياسي والاقتصادي، وقاطرة لتحقيق التنمية المستدامة.

وفي هذا الصدد، ذكر السيد الوزير بسلسلة الإصلاحات الجاري القيام بها ومنها على وجه الخصوص إنشاء أقطاب التميز التكنولوجية والعلمية، والتي تقتضي نوعية وجودة عالية في التكوين والبحث والابتكار، لتكون الجامعة الجزائرية جامعة مواطنة، في خدمة المجتمع عن طريق العلم والمعرفة من خلال المشاريع التي تم إطلاقها . شهادة – مؤسسة ناشئة شهادة براءة اختراع، وهذا لخلق جيل جديد من رواد الأعمال أصحاب المشاريع المبتكرة. ونشر الثقافة المقاولاتية في الوسط الجامعي، من خلال التكوين والتعليم والبحث والابتكار، وبالتالي التنمية الاقتصادية وخلق مناصب الثروة والعمل أي إنتاج علمي ومعرفي قابل للتسويق.

وقد توجه بالقول إلى علماء الجزائر وكفاءاتها المقيمين بالخارج بأنه وتنفيذا لتعليمات السيد رئيس الجمهورية القاضية بإدماج وإشراك كل الكفاءات والقدرات والطاقات الجزائرية في الخارج والداخل، من أجل تحقيق المشروع النهضوي لبناء الجزائر الجديدة. إذا فإننا في حاجة إلى مساهماتكم ومشاركاتكم الفاعلة لتعمل جميعا على تحقيق جزائر الرفاهية والرخاء والتقدم. وفي نفس السياق، وبتفويض من السيد كمال بداري وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أشرف السيد الأمين العام لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي عبد الحكيم بن تليس ورئيس الجامعة الكندية بدبي الأستاذ كريم شلي، اليوم الثلاثاء 27 ديسمبر 2022 بمقر الوزارة على مراسيم التوقيع على اتفاقية توأمة وتبادل بين ست جامعات جزائرية والجامعة الكندية بدبي ، بحضور مديري الجامعات المعنية جامعة الجزائر 2 أبو القاسم سعد الله . وجامعة البليدة 2 علي لونيسي ، جامعة الجزائر 3 إبراهيم سلطان شيبوط ، وجامعة حسيبة بن بوعلي الشلف، وجامعة البويرة أكلي محند أولحاح وجامعة خميس مليانة يحيى فارس . وفي كلمة ألقاها السيد الأمين العام للوزارة عبد الحكيم بن تليس أكد على أن توقيع اتفاقية التوأمة هذه سيمكن مؤسسات التعليم العالي الجزائرية التي أبرمت الاتفاقية من إقامة تعاون مع الجامعة الكندية بـ بدبي.

و سيتم توقيع اتفاقيات توأمة مماثلة مع الجامعة الكندية بدبي وجامعات جزائرية أخرى من الوسط والغرب والجنوب خلال الأشهر القادمة ، وقد أشار إلى أهمية مرافقة هذه الاتفاقيات وتقييمها، لتعطي نتائج ملموسة وفعالة على أرض الواقع.

كما أكد من جهته، رئيس الجامعة الكندية بدبي الأستاذ عبد الكريم شلي بأن هذه الاتفاقيات ستسمح بالتبادل والشراكة العلمية، وحركية الأساتذة الباحثين وتبادل الخبرات والنتائج العلمية، والقيام بمشاريع وبرامج تعليمية وبحثية مشتركة في مجالات عديدة، وتنشيط تظاهرات ولقاءات علمية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل