أمريكا تستبعد بوركينا فاسو من برنامج التفضيل التجاري

مسعود زراڨنية
2023-01-02T12:36:11+01:00
الأخبارالإقتصادالعالمدولية
مسعود زراڨنية2 يناير 202342 مشاهدةآخر تحديث : منذ 4 أسابيع
أمريكا تستبعد بوركينا فاسو من برنامج التفضيل التجاري

قال مكتب الممثل التجاري الأمريكي في بيان يوم الأحد إن الولايات المتحدة‭‭ ‬‬استبعدت بوركينا فاسو من برنامج التفضيل التجاري (أجوا) وذلك بسبب تصاعد المخاوف من “التغيير غير الدستوري” الذي شهدته حكومة هذا البلد الواقع في غرب أفريقيا.
وردت وزارة الخارجية في بوركينا فاسو على القرار الأمريكي يوم الاثنين بإعادة بيانها الصادر في نوفمبر الذي قالت فيه إنه لم يطرأ أي تغيير على الجدول الزمني الذي وضعته للعودة إلى المسار الديمقراطي.
وأعلنت بوركينا فاسو التزامها بالعودة إلى الحكم الدستوري خلال عامين بموجب اتفاق أُبرم في جويلية من العام الماضي مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس).
ويوفر قانون أجوا التجاري لدول أفريقيا جنوب الصحراء الإعفاء الجمركي لصادراتها إلى الولايات المتحدة إذا استوفت شروطا معينة للأهلية مثل إزالة الحواجز أمام التجارة والاستثمار في الولايات المتحدة وإحراز تقدم نحو التعددية السياسية.

وقال مكتب الممثل التجاري للولايات المتحدة إن بوركينا فاسو فشلت في استيفاء متطلبات قانون أجوا التجاري وإنها سيتم إعطاؤها “معايير واضحة” لسلك مسار نحو إعادتها مرة أخرى إلى البرنامج التجاري، مضيفا أن إدارة بايدن ستعمل مع حكومة بوركينا فاسو.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.