الجريدة الرسمية: البنك الوطني للإسكان يتحصل على الاعتماد من بنك الجزائر

نور
2023-01-17T14:04:45+01:00
الأخبار
نور17 يناير 202381 مشاهدةآخر تحديث : منذ أسبوعين
الجريدة الرسمية: البنك الوطني للإسكان يتحصل على الاعتماد من بنك الجزائر

تم اعتماد البنك الوطني للاسكان من طرف بنك الجزائر, حسب مقرر صادر في العدد الـ90 من الجريدة الرسمية.

ويتعلق الامر بالمقرر رقم 22-03، المتضمن اعتماد بنك، والموقع من طرف محافظ بنك الجزائر، صالح الدين طالب، في 29 ديسمبر الماضي.

وجاء في المقرر “تطبيقا للمادتين 70 و 92 من الأمر رقم 11-03 المؤرخ في 26 اغسطس 2003 والمتعلق بالنقد والقرض، المعدل والمتمم، يتم اعتماد البنك الوطني للإسكان ش.ذ.ا – بصفة بنك”.

ويأتي هذا الاعتماد بناء على المقرر رقم 22- 02، المؤرخ في 2 نوفمبر من سنة 2022 والمتضمن الترخيص بتأسيس البنك الوطني للإسكان، وبناء ايضا على طلب الاعتماد المقدم بتاريخ 6 ديسمبر الماضي من قبل البنك الوطني للإسكان.

ووفقا لذات المصدر، فإنه يخصص لهذا البنك، الذي يقع مقره بباب الزوار بالعاصمة، رأسمال اجتماعي قدره ثمانون (80) مليار دج.

وفيما يخص التسيير، فان البنك الوطني للإسكان موضوع تحت مسؤولية وإدارة السيدين زهانة محمد الحبيب، بصفة رئيس مجلس الإدارة و بلعياط أحمد بصفة مدير عام، حسب المقرر.

ويخول البنك بالقيام بكل العمليات المعترف بها للبنوك، وذلك تطبيقا للمادة 70 من الأمر رقم 03-11- المؤرخ 26 اغسطس سنة 2003 والمتعلق بالنقد والقرض، المعدل والمتمم.

من جهة اخرى، يمكن أن يسحب هذا الاعتماد بطلب من البنك أو تلقائيا وفقا للمادة 95 من الامر المتعلق بالنقد والقرض المعدل والمتمم و للأسباب المنصوص عليها في المادة 114 من ذات الامر.

وكان وزير السكن والعمران والمدينة، محمد طارق بلعريبي, قد اكد أن بنك الاسكان سيكون عبارة عن “مؤسسة مالية تجعل قطاع السكن في أريحية من حيث تمويل البرامج السكنية بكل الصيغ، الاجتماعية وغيرها، كما أنه سيجعل سيرورة انجاز وانطلاق المشاريع أفضل”.

ويعد انشاء بنك الإسكان من بين الالتزامات الـ54 لرئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، في برنامجه الانتخابي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.