وزارة العدل الأمريكية: نقل جزء من الأصول الروسية المصادرة إلى ‎أوكرانيا

نور
2023-01-20T08:36:37+01:00
دولية
نور20 يناير 202336 مشاهدةآخر تحديث : منذ أسبوعين
وزارة العدل الأمريكية: نقل جزء من الأصول الروسية المصادرة إلى ‎أوكرانيا

تعتزم الولايات المتحدة ودول أوروبية البدء في نقل جزء من الأصول الروسية المصادرة إلى أوكرانيا، وهو ما طالبت به كييف مرارا.

وقال أندرو آدامز رئيس مجموعة العمل حول تحديد ومصادرة الأصول الروسية الخاضعة للقيود الأمريكية، التابعة لوزارة العدل الأمريكية، في ندوة بمعهد هدسون: إنه “في المستقبل، نهدف أيضا إلى البدء في نقل الأصول المصادرة لصالح أوكرانيا.. أريد أن أؤكد أن هذا يعد تطورا جديدا نسبيا”.

وفي وقت سابق، لم يستبعد وزير الخارجية السويسري إغناسيو كاسيس استخدام الأصول الروسية المجمدة لمساعدة أوكرانيا في إعادة الإعمار، إلا أنه أشار إلى عدم وجود أسس قانونية لذلك.

وقال كاسيس “نحن ننتظر التطورات على الساحة الدولية، لكن هذا ليس مستبعدا فكل من يتسبب في أضرار لا بد أن يدفع ثمنها”، إلا أنه أشار إلى عدم وجود أسس قانونية لمثل هذه الإجراءات في سويسرا الآن.

وعلى صعيد متصل، نقلت وكالة “بلومبيرغ” عن مصادر مطلعة، قولها إن الحكومة الألمانية مستعدة لتلبية مطلب أوكرانيا باستخدام الأصول الروسية المجمدة إذا فعل حلفاء الاتحاد الأوروبي الشيء نفسه.

ووفقا للمسؤولين فإن وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك تصر على أنه يجب على أوروبا أن تنظر في مصادرة بعض الأصول المجمدة على الأقل، ولكن وزير المالية الألماني كريستيان ليندنر أظهر تحفظا أكبر بشأن هذه الفكرة.

ومنذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، في فيفري الماضي، فرضت دول غربية عقوبات سياسية واقتصادية على موسكو، وجمدت أصولا روسية في الخارج.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.