بلعريبي : إستكمال جميع أشغال المشاريع السكنية التي فاقت نسبة إنجازها 50% قبل 30 جوان

نور31 مارس 2023آخر تحديث :
بلعريبي : إستكمال جميع أشغال المشاريع السكنية التي فاقت نسبة إنجازها 50% قبل 30 جوان

لليوم الثالث على التوالي تواصلت أشغال اللقاءات التقييمية لممثلي قطاع السكن والعمران والمدينة على مستوى الولايات.


حيث ترأس محمد طارق بلعريبي وزير السكن والعمران والمدينة سهرة الأربعاء 30 مارس 2023 بمقر البنك الوطني للإسكان لقاءً ضم السادة المدراء العامون و المركزيون للوزارة و السادة مدراء السكن و مدراء دواوين الترقية والتسيير العقاري وكذا مدراء التعمير والهندسة المعمارية والبناء لكل من الولايات التالية : سعيدة، تيزي وزو، البويرة و أولاد جلال.
بعد الإستماع إلى العرض المفصل و تحليل الأرقام والنتائج الخاصة بكل ولاية فيما يخص حظيرة السكنات، السكنات قيد الإنجاز وتلك التي لم تنطلق بعد.
تفضل الوزير باسداء تعليمات خاصة بكل ولاية لتسريع وتيرة الإنجاز ورفع العراقيل الإدارية خاصةً فيما تعلق بالاستفادة من الإعانات المالية الموجه للسكن الريفي.
ومن بين أهم النقاط التي ركز عليها الوزير هو إعداد دراسة خاصة قبل نهاية الشهر الفضيل تخص كل المجمعات السكنية الريفية و التجزئات الاجتماعية مع ضرورة حلحلة جميع العراقيل الإدارية و قد كلف المدير العام للتعمير و الهندسة المعمارية على مستوى الوزارة بإتباع هذه الدراسة مع إعداد ألبوم فوتوغرافي عن جميع المجمعات السكنية الريفية والتجزئات الاجتماعية وجرد جميع المعلومات الخاصة بها، و إحصاء عدد سكانها والمشاكل التي تعاني منها و بالموازاة تقييم الاحتياجات المالية اللازمة لها وهذا على مستوى كل ولاية بغية توفيرها.
كما اعتبر بلعريبي المشاكل التي تعاني منها هذه المجمعات السكنية بمثابة عراقيل وهمية وعلى الجميع تحمل المسؤولية في حلحلتها ورفع الغبن عن قاطنيها، مع إلزامية تحديد رزنامة زمنية لتهيئة المجمعات السكنية وهذا في أقرب الآجال و إيلاء كل الأولوية لهذه الصيغة السكنية التي منحها السيد رئيس الجمهورية كل الإهتمام من خلال تخصيص قرابة 60% من برامج السكن لها معتبرا أن هذه الصيغة محورية في تحريك العجلة الإقتصادية من خلال تثبيت الساكنة ودعم القطاع الفلاحي لاسيما في ولايات الجنوب والهضاب العليا .
تعليمات أخرى قد أسديت من طرف الوزير خلال هذا اللقاء :
• تطهير الوضعية المالية والتعاقدية والأشغال المنجزة وغير المفوترة لمكاتب الدراسات قبل 15 أفريل 2023 ما يسمح بتأهيل المقاولات الجزائرية ومنحها كل الدعم.
• إستكمال جميع أشغال المشاريع السكنية التي فاقت نسبة إنجازها 50% وهذا قبل 30 جوان 2023، وبرمجة تسليمها في 05 جويلية 2023.
• إعلام السادة الولاة بالبرامج السكنية قيد التعليمة التي تقضي باستكمال أشغال الإنجاز وهذا حتى تتاح لهم فرصة إعداد القوائم السكنية المبرمجة للتسليم وتوزيعها في 05 جويلية 2023 .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل