بــداري : نصبو لجعل الابتكار حافزا للتجديد الصناعي

عمار3 أبريل 2023آخر تحديث :
بــداري : نصبو لجعل الابتكار حافزا للتجديد الصناعي

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كمال بداري، اليوم الاثنين بتيبازة، أن الباحث الجزائري أصبح اليوم يتحكم في تكنولوجيا صناعة الطائرات المسيرة حيث بلغت نسبة الادماج في هذه الصناعة 60 بالمائة.

وأكد بداري على هامش زيارة تفقد لمخابر البحث العلمي ببوسماعيل رفقة وزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة، ياسين المهدي وليد، أن القطاع يصبو إلى “تثمين نتائج البحث العلمي بطريقة ملموسة و عملية” وإلى “جعل الابتكار حافزا للتجديد الصناعي”، مستدلا في ذلك بتطوير ثلاثة نماذج طائرات مسيرة بمركز البحث في التكنولوجيات الصناعية ببوسماعيل.

وبخصوص مدى تحكم الباحثين في هذه التكنولوجيا، قال الوزير أن القدرات الجزائرية “متحكمة في هذه التكنولوجيا بنسبة إدماج تصل إلى 60 بالمائة و بإمكانها بعد إنتاج النماذج النهائية وتصويب و تحسين ما يجب تصويبه و تحسينه، تسويق تلك المنتجات و تصديرها للخارج”.

وتمكن مجموعة من الباحثين بمركز البحث في التكنولوجيات الصناعية من تطوير ثلاثة نماذج طائرات مسيرة في إطار اتفاقيات تعاون مع المديرية العامة للحماية المدنية والمديرية العامة للغابات ومصالح وزارة الفلاحة فيما تجري حاليا إجراءات براءة الاختراع لتثمين نتائج تلك الابحاث.

ويتعلق الأمر بثلاث نماذج تشمل كل من “طائرات ذات أجنحة ثابتة” و “طائرات الاقلاع العمودي” و “طائرة هجينة” حيث أجريت عليها المراحل التجريبية الأولى بنجاح، فيما يجري حاليا تطوير نموذج رابع يتعلق بطائرة مراقبة المنشآت الصناعية، استنادا للشروحات المقدمة للوفد الوزاري بعين المكان.

من جهته، أبرز السيد ياسين المهدي وليد، الأهمية الإستراتيجية للأنظمة المحمولة على غرار تكنولوجيات صناعة الطائرات المسيرة، داعيا الى “ضرورة العمل على تثمين نتائج البحث العلمي و المرور من أدراج المخابر إلى التصنيع”.

وأضاف أن هناك “تحكم كبير في تكنولوجيا صناعة الطائرات المسيرة” داعيا الى تثمين ذلك، قبل أن يشير إلى إمكانية استفادة الباحثين من آليات إنشاء مؤسسات ناشئة على غرار الحاضنات.

وتم خلال زيارة الوزيرين لمركز البحث في التكنولوجيات الصناعية، تدشين حاضنة للأعمال داخل هذا المركز.

من جهة أخرى، قام الوفد الوزاري بزيارة تفقد لمركز البحث العلمي والتقني في التحليل الفيزيائي والكيميائي ببوسماعيل، حيث اطلعا على عدد من مخابر البحث العلمي قبل أن يتفقدا عددا من المؤسسات الناشئة التي أنشئت مؤخرا في مختلف مجالات علوم المواد والعلوم والتكنولوجيا و علوم التغذية.

كما أشرف الوزيران بالمناسبة على إعطاء إشارة الانطلاق الرسمي لنشاط المؤسسة الفرعية المتعلقة بتسويق المواد الكيميائية الموجهة لقطاع التعليم العالي والبحث العلمي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل