ارتفاع حصيلة قتلى وجرحى الاشتباكات بالسودان

عمار15 أبريل 2023آخر تحديث :
ارتفاع حصيلة قتلى وجرحى الاشتباكات بالسودان

نقلت وكالة رويترز عن لجنة أطباء السودان سقوط 25 قتيلا و183 جريحا على الأقل نتيجة القتال في عموم السودان.

وكان شهود عيان قد أفادوا في وقت سابق، اليوم، بأن اشتباكات عنيفة تدور بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع حول إدارة القوات الجوية جنوبي الخرطوم.

وقال المتحدث باسم القوات المسلحة السودانية إن قوات الدعم السريع موجودة بكثافة عند مقر التلفزيون الرسمي، بينما تدور اشتباكات مسلحة بين قوات الجيش والدعم السريع في شارع الغابة بالخرطوم، إضافة إلى مناطق جنوبي العاصمة.

وبحسب مصادر متطابقة، اندلعت اشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في البلاد يوم السبت في العاصمة الخرطوم وأماكن أخرى، مما زاد من حدّة المخاوف.

وقال الجيش السوداني إنّ القتال اندلع بعد محاولة قوات الدعم السريع مهاجمة الجيش في جزء العاصمة الجنوبي، واتهمّ الجيش في بيان، تلك القوات بمحاولة السيطرة على القصر الرئاسي ومواقع استراتيجية في الخرطوم.

في المقابل، اتهمت قوات الدعم السريع، الجيش بمهاجمة قواتها في إحدى قواعدها بجنوب الخرطوم، وذهبت في سلسلة بيانات إلى أنها استولت على مطار المدينة، زاعمةً أنّها “سيطرت بالكامل” على القصر الجمهوري.

وأتت هذه التطورات عقب تصاعد التوترات بين الجيش وقوات الدعم السريع في الأشهر الأخيرة، بما تسبّب في تأخير توقيع اتفاق السلام المدعوم دوليًا لتجسيد رهان التحول الديمقراطي في البلاد.

وأثارت تلك الاشتباكات حالة من القلق العربي والدولي خشية تدهور الاوضاع في البلاد إزاء العمليات القتالية الدائرة حاليا بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في العاصمة الخرطوم ومناطق أخرى من البلاد.
وقد دعت الجزائر بصفتها الرئيس الحالي لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة جميع الأطراف السودانية إلى وقف الاقتتال وتغليب لغة الحوار لتجاوز الخلافات مهما بلغت درجة تعقيدها والعمل على إعلاء المصلحة العليا للوطن، حسب ما أفاد به اليوم السبت بيان لرئاسة الجمهورية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل