بن براهم : إطلاق منتدى المجتمع المدني للحوار و المواطنة و التنمية المحلية قريبا

نور
2023-04-18T10:22:47+01:00
الأخبار
نور18 أبريل 2023114 مشاهدةآخر تحديث : منذ شهرين
بن براهم : إطلاق منتدى المجتمع المدني للحوار و المواطنة و التنمية المحلية قريبا

كشف رئيس المرصد الوطني للمجتمع المدني نور الدين بن براهم يوم الاثنين ببومرداس أن هيئته ستطلق قريبا منتدى المجتمع المدني للحوار و المواطنة و التنمية المحلية بمشاركة ممثلين عن كل ولايات الوطن.

و قال بن براهم في تصريح صحفي عقب معاينته رفقة والي بومرداس, يحيى يحياتن, لعدد من مطاعم الرحمة التي تسيرها جمعيات المجتمع المدني , أن هذا المنتدى الذي “سيطلق خلال الستة أشهر القادمة سيكون بمثابة محطة تستوعب كل قضايا المجتمع و الظروف التي يعيشها المواطن و احتياجاته بما فيها العمل الخيري و البطالة و الاندماج الاقتصادي و غيرها”.

و أضاف أن هذا المنتدى سيكون بمثابة “محطة للحوار المباشر حول واقع التنمية و المواطنة بين السلطات العمومية المحلية و بين أعضاء المجتمع المدني من أجل تحديد الأولويات و سن البرامج و المشاريع التي سيتبناها المجتمع المدني حسب خصوصيات كل ولاية من الوطن”.
و أشار إلى إنشاء هذا المنتدى محليا إلى حد اليوم في سبع ولايات نموذجية عبر الوطن على أن تعمم العملية لتشمل كل ولايات الوطن حيث سيكون لكل ولاية منتدى خاص بها و تتوج العملية بعد ذلك بهيكلة هذه المنتديات في منتدى وطني يضم أزيد من 700 عضو من كافة الولايات.
و اعتبر رئيس المرصد الوطني للمجتمع المدني أن هذا المنتدى هو بمثابة “الآلية أو الصيغة التي تسمح بالحوار و إزالة كل العقبات فيما بين السلطات العمومية و المرصد الوطني و جمعيات المجتمع المدني و للحديث عن أهم إنشغالات المواطن تماشيا مع تعليمات رئيس الجمهورية في لقاء الحكومة مع الولاة” .

و قال في هذا الصدد “نريد كمرصد وطني أن يكون لهذا المنتدى صفة الديمومة حيث يبدأ العمل بتمثيل فئوي لجمعيات المجتمع المدني و يتحول شيئا فشيئا إلى عمل موضوعاتي متخصص في قضايا محدودة المعالم حسب الأولويات التي تخرج بها اللقاءات الأولى لهذا المنتدى”.

من جهة أخرى, و لدى زيارته لمطعم الرحمة تسيره جمعية كافل اليتيم بمنطقة “سيدي يحيى” ببلدية تيجلابين (شرق) ثمن السيد بن براهم العمل التضامني العفوي و الكبير الذي تقوم به مختلف الهيئات و جمعيات المجتمع المدني في هذا الشهر داعيا إلى استمراره و تطويره أكثر على مدار السنة.

و استحسن هذه” الديناميكية التضامنية “الملاحظة خلال شهر رمضان الجاري عبر الوطن والتي تعبر عن عمق الانسجام الاجتماعي بين كل فئات الشعب الجزائري اللذين يتقاسمون قيم مجتمعية راقية ، كما قال.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.