مشاركة أكثر من 10 آلاف نزيــل في المسابقـة الوطنية لحفظ وترتيل القرآن الكريــم

عمار19 أبريل 2023آخر تحديث :
مشاركة أكثر من 10 آلاف نزيــل في المسابقـة الوطنية لحفظ وترتيل القرآن الكريــم

 شارك في المراحل التصفوية للطبعة الـ13 من المسابقة الوطنية لحفظ و ترتيل القرآن الكريم أكثر من 10 الاف نزيل عبر التراب الوطني, حسب ما كشف عنه سهرة  الثلاثاء المدير العام لإدارة السجون و إعادة التأهيل, أسعيد زرب.

و شدد ذات المسؤول لدى إشرافه بالمؤسسة العقابية للقليعة (تيبازة) على حفل اختتام الأنشطة الدينية والثقافية لشهر رمضان بحضور ممثلين عن اللجنة الوزارية المختصة في التكفل بالمحبوسين, على أن استقطاب المبادرة لأكثر من 10 الاف نزيل يؤكد “أهمية البرامج التعليمية الدينية للنزلاء”.

و أضاف السيد زرب بأن تنظيم هذه الطبعة يبرز مجهودات الدولة في التكفل بالمحبوسين من خلال عدة برامج تربوية و تعليمية و تكوينية سيما الدينية منها التي تعتبر “العمود الفقري لتهذيب الروح و تربية النشء ما يشكل ضمانة حقيقية لعدم جنوحهم مجددا للجريمة”.

و يزاول على مستوى المؤسسات العقابية عبر الوطن قرابة الـ7900 نزيل تعليما في المجال الديني موزعين على 391 فصلا لحفظ و تجويد القرآن و ذلك بالتنسيق مع وزارة الشؤون الدينية و الاوقاف التي جندت 531 مؤطرا منهم 277 إماما و 175 معلم قرآن و 79 مرشدة دينية و هي المجهودات التي وصفها السيد زرب ب”الكبيرة”.

و في هذا السياق, وصف نتائج الشراكة مع قطاع الشؤون الدينية ب”الاستراتيجية و الفعالة” في سبيل تقويم سلوك المحبوسين و إصلاحه, مبرزا بأن القطاعين يسعيان مستقبلا الى تثمين مجهودات النزلاء و تشجيعهم من خلال تتويج حفظة القرآن بإجازات تقدم لهم.

و شهدت مسابقة هذه السنة و التي توجت بتقديم جوائز رمزية للفائزين الاوائل, يتابع نفس المسؤول, مشاركة ثلاث فئات “أحداث و نساء و رجال” في محورين اثنين، الاول تمثل في “حفظ القرآن” و الثاني يتعلق ب”ترتيل القرآن” فضلا عن تنظيم على هامش هذه الطبعة مسابقة ثقافية في المجال الديني.

و سمحت هذه المجهودات بتسجيل 150 محبوسا حافظا لكتاب الله و 605 محبوس حافظا ما بين 15 و 45 حزبا فيما بلغ عدد النزلاء الذين يحفظون ما بين حزب واحد و 15 حزبا 7112 نزيلا، حسب الارقام التي قدما السيد زرب بالمناسبة.

و بالتنسيق مع قطاعي التربية و التعليم العالي, كشف المسؤول نفسه عن تسجيل قرابة 40 الف محبوس يزاولون تعليما في مختلف الاطوار تحت اشراف 1073 أستاذا فيما يرتقب أن يتم تسجيل بداية من الموسم الجامعي المقبل 1169 محبوسا في جامعة التكوين المتواصل عن بعد لتحضير شهادة ليسانس و 40 اخرا لتحضير شهادة الماستر.

و بالتعاون مع قطاع التكوين المهني, تم تسجيل خلال دورة فبراير الماضي 20262 محبوسا لمزاولة تكوين و تعليم مهنيين في 162 تخصصا, حسب السيد زرب.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل