وزيــــر المجاهــدين : مجازر 8 ماي 1945 “جريمة مكتملة الأركان”

عمار9 مايو 2023آخر تحديث :
وزيــــر المجاهــدين : مجازر 8 ماي 1945 “جريمة مكتملة الأركان”

أكد وزير المجاهدين و ذوي الحقوق, العيد ربيقة أمس الاثنين بخراطة (ولاية بجاية) أن مجازر 8 ماي 1945 تشكل “جريمة مكتملة الأركان” ارتكبتها فرنسا الاستعمارية “مع سبق الإصرار و الترصد”.

في هذا الصدد, كشف الوزير أن “هذه المآسي ليست مجرد حدث عادي و عابر بل هي جريمة مكتملة الأركان” مشيرا إلى “مقتل عشرات الآلاف من الرجال و النساء و الشيوخ و الأطفال و حرق جثث و مقابر جماعية التي تستعصي على الفهم و تخترق القواعد الأخلاقية والقيم الانسانية السامية”.

و في مداخلة له بمناسبة إحياء ذكرى هذه المجازر في مدينة خراطة الشهيدة, دعا الوزير إلى “حفظ و حماية الذاكرة” أولا من خلال “الترحم على ارواح قوافل الشهداء الذين ضحوا من أجل وطنهم” و كذا “تجديد العهد على مواصلة الكفاح و السير على نهجهم و البقاء مخلصين لمبادئهم و الالتزام بالدفاع عن القيم التي ضحوا بالنفس و النفيس من أجلها”.

من جهة أخرى, دعا الوزير إلى استخلاص الدروس سيما من أجل توحيد الصفوف بتكريس روح نوفمبر حتى تبقى الجزائر فخورة و متألقة إلى الأبد، ثابتة في تطلعاتها و واثقة في مستقبلها”.

و خلال الزيارة التي قام بها إلى مدينة خراطة, توقف الوزير مطولا عند المغارات التي تحمل نفس الاسم حيث نظمت وقفة ترحم في مربع الشهداء بأعالي جسر “حنوز” الذي كان منذ قرابة 78 سنة مسرحا لمذبحة غير مسبوقة خلفت الآلاف من الشهداء الذين قتلوا رميا في الفراغ.

و كانت هذه المناسبة فرصة لتكريم أحد الناجين من هذه المجازر المجاهد سعيد عليق الذي أصر رغم تقدمه في السن , 91 سنة, على الحضور و تقديم شهادته حول الفظائع التي عاشها السكان.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل