وزير الصحة يشارك في اشغال الدورة 76 لجمعية الصحة العالمية و يتراس الدورة 59 لمجلس وزراء العرب بعاصمة سويسرا

مسعود زراڨنية19 مايو 2023آخر تحديث :
وزير الصحة يشارك في اشغال الدورة 76 لجمعية الصحة العالمية و يتراس الدورة 59 لمجلس وزراء العرب بعاصمة سويسرا

يشارك وزير الصحة عبد الحق سايحي، برفقة وفد وزاري هام، في أشغال الدورة السادسة والسبعين (76) للجمعية الصحة العالمية التي تعقد في جنيف من 19 إلى 23 مايو 2023. تأتي هذه الدورة في سياق انفراج الأزمة الصحية العالمية الناجمة عن جائحة كوفيد-19 التي استمرت لأكثر من ثلاث سنوات، وكشفت عن العديد من النقائص في منظومات الرعاية الصحية، بما في ذلك ضعف التنظيم والفعالية. وقد أظهرت هذه الأزمة عدم استعداد أي نظام صحي لمواجهة أزمة صحية بهذا الحجم.

تندرج الدورة السادسة والسبعون تحت شعار “إنقاذ الأرواح والعمل من أجل الصحة للجميع”، حيث تسعى المنظمة العالمية للصحة لتعزيز التضامن الدولي وتشجيع العمل المشترك بين الدول الأعضاء للحفاظ على صحة الأجيال الحالية والمستقبلية على حد سواء. ومن المقرر أن يلقي السيد الوزير كلمة في هذا الحدث الرفيع المستوى في قصر الأمم المتحدة بجنيف.

وبالإضافة إلى ذلك، سيترأس السيد وزير الصحة الأستاذ عبد الحق سايحي اجتماع الدورة 59 لمجلس وزراء الصحة العرب ومكتبه التنفيذي على هامش انعقاد الدورة 76 للجمعية الصحة العالمية في 20 و 21 مايو 2023 بقصر الأمم المتحدة بجنيف. ومن المتوقع أن يشارك عدد كبير من وزراء الصحة العرب والأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بجامعة الدول العربية السفيرة هيفاء أبو غزالة في هذا الاجتماع. وتتناول الدورة 59 لمجلس وزراء الصحة العرب العديد من النقاط الهامة التي تهم المنطقة العربية، بما في ذلك الأوضاع الصحية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية والجولان السوري المحتل. ومن المقرر أن يلقي وزير الصحة اليمني الكلمة الموحدة لمجلس وزراء الصحة العرب أمام الجمعية العالمية السادسة والسبعين للصحة. كما سيتم مناقشة استراتيجية عربية لموازنة صديقة للصحة، وخطة عمل لتفعيل مبادرة الوقاية من سرطان الثدي وتحسين صحة الأمهات والمراهقات في المنطقة العربية، بالإضافة إلى التنسيق العربي للإغاثة والمستجدات الإنسانية والصحية. ومن المتوقع أن يتم مناقشة تشكيلة جديدة للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب.

و من المتوقع أن يجري وزير الصحة العديد من الاجتماعات الثنائية مع نظرائه المشاركين. كما سيتم تنظيم لقاءات مع مسؤولين من منظمات عالمية معنية بالصحة، بالتنسيق مع بعثةنا الدائمة لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل