الجزائر تحتفي باليوم العالمي للمتبرعين بالدم

مسعود زراڨنية13 يونيو 2023آخر تحديث :
الجزائر تحتفي باليوم العالمي للمتبرعين بالدم

احتفلت الجزائر اليوم، الثلاثاء 13 جوان 2023، باليوم العالمي للمتبرعين بالدم تحت شعار “تبرع بالدم، تبرع بالبلازما شارك الحياة، شارك كثيرا”.

حضر الحدث عبد الحق سايحي، وزير الصحة، في قاعة المحاضرات بولاية الجزائر، بصحبة أعضاء من الحكومة، رئيس الوكالة الوطنية للأمن الصحي، والي الجزائر العاصمة، المدير العام للمنظمة العالمية للصحة، سفراء عدد من الدول، المنسق المقيم لمنظمة الأمم المتحدة، ممثلو هيئات الأمم المتحدة بالجزائر، رئيس الفدرالية العالمية لمنظمات المتبرعين بالدم، رئيس الاتحادية الأوروبية للدم، رئيس الفدرالية الجزائرية للمتبرعين بالدم، بالإضافة إلى مهنيي الصحة وممثلين عن المجتمع المدني.

في كلمته الافتتاحية، رحب وزير الصحة بالضيوف الكرام الذين حضروا هذه المناسبة المميزة للاحتفال باليوم العالمي للمتبرعين بالدم، والذي يصادف الرابع عشر من يونيو كل عام. وأشار إلى أهمية التبرع المنتظم بالدم لضمان توفير كمية كافية من الدم للمرضى والحفاظ على صحة المتبرعين.

كما أعرب الوزير عن تقديره للمنظمة العالمية للصحة على دعمها المستمر والتعاون المشترك الذي يجمعها مع الجزائر في مجال الصحة، ودعا إلى تعزيز هذا التعاون لتحقيق تقدم في مواجهة التحديات الصحية.

وأكد الوزير أن هذا الحدث يمثل فرصة لتقدير وتكريم أولئك الذين يتبرعون بدمائهم لإنقاذ حياة الآخرين، مشيدًا بالقيم الإنسانية النبيلة التي تتجلى في تضحية الفرد من أجل الآخرين. وأشار إلى أهمية الاحتفال بهذا اليوم كفرصة لتسليط الضوء على الجهود المثمرة والتعاون القائم بين الدول والهيئات الحكومية في سبيل تحسين الصحة ورفاهية المجتمعات.

وأعرب الوزير عن فخره بالجهود التي بذلتها الجزائر، حيث تم اختيارها هذا العام لاحتضان فعاليات الاحتفاء باليوم العالمي للمتبرعين بالدم، نظرًا لتفانيها في الحفاظ على سلامة وتوفر الدم كأحد أولوياتها الصحية. وقد أعربت المنظمة العالمية للصحة عن تقديرها للحكومة الجزائرية وهنأتها على الإنجازات التي حققتها في هذا المجال، حيث عملت بجدية لتوفير الدم الآمن للمرضى في إطار تطوير منظومتها الصحية وتحسين خدماتها الصحية المقدمة للمواطنين، من خلال وضع سياسة وطنية للدم ومراقبة وتعزيز التبرع بالدم، مع الالتزام بممارسات جيدة في استخدام الدم، وهو مسؤولية تتقاسمها جميع المهنيين في القطاع الصحي وأعضاء المجتمع المدني والإعلاميين.

وفيما يتعلق بالأرقام، أوضح الوزير أنه تم خلال عام 2022 تسجيل تقدم واضح، حيث تبرع 477,743 شخصًا بالدم في 248 مركزًا للتبرع بالدم على مستوى البلاد، وتم جمع 815,631 كيسًا من الدم، مما يمثل زيادة بنسبة 5.24٪ مقارنة بالعام السابق. من هؤلاء المتبرعين، فإن 53.96٪ منهم يتبرعون بشكل تطوعي، في حين يتبرع 46.04٪ منهم كأفراد عائليين. وتمت عمليات التبرع بنسبة 72.59٪ في مراكز التبرع بالدم، بينما تمت العمليات المتنقلة للتبرع بالدم في نسبة 27.41٪.

وفي ختام كلمته، لم يفوت الوزير الفرصة لتقديم التحية والتقدير لجميع المتبرعين بالدم في الجزائر وفي جميع أنحاء العالم. أعرب عن احترامه وإجلاله لكرمهم وروحهم الإنسانية النبيلة، ودعاهم إلى مواصلة واستمرار هذا العمل النبيل الذي يسهم في إنقاذ الأرواح.

وختم كلمته بالتأكيد على أنه يتعين على الجميع العمل والتفاني من أجل تعزيز ثقافة التبرع بالدم والعمل التطوعي والإنساني، سواء كانوا مهنيين في القطاع الصحي أو أعضاء في المجتمع المدني أو وسائل إعلام. وأعرب عن ثقته في تحقيق تقدم مستدام في مجال التبرع بالدم وتوفير الدم الآمن للمرضى، من خلال التعاون المشترك بين الدول والهيئات الحكومية والمجتمع المدني.

وبهذا، اختتم الوزير الحفل وأعلن نجاح فعاليات اليوم العالمي للمتبرعين بالدم في الجزائر، وسط تفاعل وتقدير من الحضور، الذين شجعوا على استمرار دعم هذه القضية الإنسانية الهامة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل