وزارة الفلاحة تعلن عن إجراءات استعجالية ووقائية في إطار مكافحة حرائق الغابات

نور19 يونيو 2023آخر تحديث :
وزارة الفلاحة تعلن عن إجراءات استعجالية ووقائية في إطار مكافحة حرائق الغابات

أعلنت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية في بيان لها، هذا الاثنين، عن اتخاذ عدة إجراءات استعجالية ووقائية، في إطار الوقاية من حرائق الغابات ومكافحتها لموسم 2023، وذلك نظرا للظروف المناخية التي تمر بها البلاد حاليا والمصحوبة بموجة من الحر.

وجاء في البيان أنه “نظرا للظروف المناخية الحالية المتسمة بارتفاع درجة الحرارة وفي إطار الوقاية من حرائق الغابات ومكافحتها لموسم 2023، تعلن وزارة الفلاحة و التنمية الريفية عن جملة من الإجراءات الاستعجالية والوقائية، وهذا ابتداء من 15 يونيو الجاري”.

وتتمثل هذه التدابير في “وضع كافة المتدخلين من محافظي وموظفي إدارة الغابات عبر التراب الوطني وعلى كل المستويات في حالة تأهب قصوى، لتجنب أو مواجهة أي طارئ وذلك طيلة أيام الأسبوع على مدار 24/24 ساعة”،إضافة إلى “تكثيف الدوريات المشتركة على مستوى كل الفضاءات الغابية و بمحاذاتها من طرف مصالح الغابات والحماية المدنية والأجهزة الأمنية”.

وللحد من مخاطر اندلاع الحرائق الغابية ، كشفت الوزارة في ذات البيان عن “تجميد إنتاج مادة الفحم”.

أما على المستوى الوقائي، تتضمن هذه الإجراءات، تعزيز الحملات التحسيسية عبر كافة وسائل الإعلام المكتوبة والمسموعة، والمرئية إضافة إلى شبكات التواصل الاجتماعي والإذاعات المحلية، يضيف المصدر نفسه.

وفي هذا السياق، دعت الوزارة ” كافة المواطنين واللجان المحلية للسكان المجاورين للغابات لضرورة التقيد بكافة الإجراءات الوقائية لمواجهة أي طارئ”، مذكرة بالرقم الأخضر 70-10 للتبليغ عن كل خطر أو تجاوزات تمس بسلامة الغابات أو تهدد باندلاع نيران.

وتندرج هذه التدابير حسب البيان، في إطار “السهر على المحافظة على الثروة الغابية وعلى سلامة الأشخاص والممتلكات الكائنة بمحاذاة الوسط الغابي، والتي تلزم كافة المتدخلين بالتجند التام و المتواصل طيلة فترة الحملة”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل