المؤسسات التربوية جاهزة لامتحانات نهاية السنة

عمار27 أبريل 2024آخر تحديث :
المؤسسات التربوية جاهزة لامتحانات نهاية السنة

أكد مدير التعليم الابتدائي بوزارة التربية الوطنية، محمد ضيف الله، اتخاذ التدابير والإجراءات لضمان السير الحسن لامتحانات نهاية السنة.

أوضح ضيف الله في تصريح ل/وأج/، اليوم السبت أنه “في إطار مواصلة تجسيد الاستراتيجية القطاعية للتحول الرقمي، تم التخلي لأول مرة عن إيداع الملف الورقي والاكتفاء بالتسجيل الرقمي في التسجيل للامتحانات المدرسية الوطنية دورة جوان 2024 والتي ستنطلق من 3 إلى 5 جوان بالنسبة لشهادة التعليم المتوسط ومن 9 إلى 13 من نفس الشهر بالنسبة لشهادة البكالوريا”.

وأشار ضيف الله إلى أن التسجيلات لهذه الامتحانات التي تمت “بصفر ورق”، جرت في “وقت مبكر” هذه السنة، إضافة إلى التزام أولياء المترشحين بـ”دفع حقوق التسجيلات إلكترونيا من خلال البطاقة الذهبية لبريد الجزائر، وهذا اعتبارا من 21 نوفمبر 2023، لتليها المرحلة الثانية المتمثلة في تأكيد التسجيلات التي تمت في ال21 ديسمبر”.

وقال المسؤول ذاته، ان الأمر يتعلق حاليا بالمرحلة الثالثة، “حيث قامت وزارة التربية الوطنية بإعادة فتح موقعي التسجيلات لسحب استدعاءات اختبار مادة التربية البدنية والرياضية بالنسبة للمترشحين الأحرار من 16 أبريل، علما أن العملية ستمتد إلى غاية 7 مايو المقبل”.

وبخصوص عملية سحب الاستدعاءات الخاصة بالاختبارات الكتابية للمترشحين (متمدرسين وأحرار)، أوضح  المسؤول ذاته، أنها “ستكون خلال الأسبوع الأول من شهر ماي المقبل”.

وبحسب المسؤول ذاته، “سيتم الشروع في سحب استدعاءات امتحان شهادة التعليم المتوسط بداية من 5 ماي المقبل، سحب استدعاءات امتحان شهادة البكالوريا دورة 2024 بداية من 9 مايي”.

وبشأن الإجراءات المادية والتقنية لهذين الامتحانين، أكد ضيف ضيف الله أن الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات قام “بضبط مراكز الإجراء والتأكد من جاهزيتها وتوفر الشروط التنظيمية والمادية بها، من خلال إجراء زيارات الميدانية لكل المراكز عبر الوطن”.

وأكد في السياق، أن المرحلة الأخيرة ستكون في الأيام المقبلة، بتنظيم ملتقيات تكوينية لفائدة مؤطري مراكز الإجراء ومراكز التصحيح، حيث “سيتم احترام خصوصية كل منطقة، لاسيما من حيث توفير المكيفات الهوائية”.

ومن جهة أخرى، تطرق المسؤول إلى “التعديلات المدرجة على امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي من الناحية التنظيمية والبيداغوجية، والتي تضمنها –كما

قال– المنشور رقم 355 المتعلق بتنظيم هذا الامتحان في السنة الدراسية 2024/2023″،

ولفت ضيف الله في هذا الإطار، إلى أن التعديلات المدرجة تتمثل في “تقليص عدد أيام هذا الامتحان إلى 3 أيام” وسيكون خلال “أيام 12، 13 و 14 ماي المقبل”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل