النواب يصادقون على مشروعي قانوني تنظيم مهنة المحضر القضائي وحماية أراضي الدولة

عمار24 يونيو 2023آخر تحديث :
النواب يصادقون على مشروعي قانوني تنظيم مهنة المحضر القضائي وحماية أراضي الدولة

صادق نواب المجلس الشعبي الوطني, اليوم السبت، على مشروع القانون المتعلق بتنظيم مهنة المحضر القضائي ومشروع القانون المتعلق بحماية أراضي الدولة والمحافظة عليها.

وقد جرى التصويت خلال جلسة علنية تراسها رئيس المجلس, ابراهيم بوغالي, بحضور وزير العدل حافظ الأختام، عبد الرشيد طبي ووزيرة العلاقات مع البرلمان, بسمة عزوار.

وعقب التصويت, أكد وزير العدل أن المصادقة على هذين المشروعين يأتي في سياق “مواصلة الاصلاحات التي تعرفها المنظومة القانونية الوطنية بهدف مواكبة كل النصوص مع المستجدات ومحاربة الظواهر والانحرافات الدخيلة على المجتمع”.

واعتبر في ذات السياق أن التصويت على مشروع حماية أراضي الدولة والمحافظة عليها “دليل على عدم التسامح مع نهب ممتلكات الدولة ووضع حد لها بالصرامة المطلوبة”.

وأبرز ان نص القانون “يلزم السلطات المختصة باتخاذ كل التدابير الاستباقية للوقوف أمام كل أشكال التعدي”، مشيرا إلى وضع “أحكام جريئة تلزم كل مسؤول بالسهر على أداء هذا الواجب بالعناية اللازمة وإقرار مسؤوليته الشخصية في حالة ثبوت التواطؤ أو التقاعس أو الامتناع عن القيام بالالتزام المفروض عليه لحمايه أراضي الدولة”.

وأضاف أن هذا النص “يضع حدا لكل أشكال التسيب واللامبالاة والاستهتار بممتلكات الدولة”.

وبخصوص مشروع قانون الذي يعدل ويتمم القانون 06-03 المتضمن تنظيم مهنة المحضر القضائي, قال السيد طبي أن تصويت النواب عليه “يدل على اهتمامهم بكل الجوانب المتعلقة بالقضاء بصفة عامة وبمكونات الأسرة القضائية والمساعدين القضائيين بصفة خاصة”.

وأوضح أن الأحكام الجديدة “تساهم في انخراط المحضر القضائي في مجال مكافحة تبيض الاموال والمساس بالمال العام”.

بدوره، أكد مقرر لجنة الشؤون القانونية والإدارية والحريات بالمجلس الشعبي الوطني, حسين نكاكعة, بخصوص القانون المتعلق بحماية أراضي الدولة والمحافظة عليها أنه تم “اقتراح 38 تعديلا من طرف النواب، تم قبول 3 منها مع اقتراح مادتين جديدتين من طرف اللجنة للحد من ظاهرة التعدي والاستيلاء على أراضي الدولة”.

وذكر بخصوص مشروع قانون المتضمن تنظيم مهنة المحضر القضائي, أنه تم “اقتراح 31 تعديلا، تم قبول 4 منها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل