وزير الخارجية يبحث تعزيزر العلاقات الثنائية مع نظيرته السلوفينية

نور6 نوفمبر 2023آخر تحديث :
وزير الخارجية يبحث تعزيزر العلاقات الثنائية مع نظيرته السلوفينية

في إطار زيارة العمل التي يقوم بها إلى جمهورية سلوفينيا بتكليف من رئيس الجمهورية، التقى وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف، اليوم بالعاصمة لوبليانا، بنظيرته السلوفينية، تانيا فايون، حيث كان لهما مشاورات ثنائية على انفراد توسعت بعدها لتشمل وفدي البلدين.

و أفاد بيان لوزارة الخارجية أن المحادثات تركزت حول محورين رئيسيين: العلاقات الثنائية وآفاق تعزيزها وكذا التعاون والتنسيق بين البلدين خلال عضويتيهما المقبلة بمجلس الأمن.

ومن جملة ما خلصت إليه المحادثات بين رئيسي دبلوماسية البلدين، تثمين التطور النوعي الذي تشهده العلاقات الجزائرية-السلوفينية دبلوماسياً واقتصادياً، واعتماد خطة عمل تحدد أولويات التعاون الثنائي في المرحلة المقبلة، وكذا الاتفاق على التنسيق البيني لتقديم إضافة نوعية لعمل مجلس الأمن المطالب بالاضطلاع بالمسؤوليات المنوطة به في خضم التطورات الخطيرة التي تشهدها الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وكذا اتساع وتفاقم الأزمات والصراعات في القارة الافريقية وبالخصوص في منطقة الساحل الصحراوي.

وبالنظر لكون الجزائر من أهم ممولي سلوفينيا بالغاز الطبيعي، فقد كان لملف الطاقة حيز هام في برنامج الزيارة، حيث التقى الوزير أحمد عطاف بوزير البيئة والطاقة والمناخ السلوفيني، السيد بويان كومير. وقد تطرق الطرفان إلى سبل تعزيز وتوسيع التعاون الثنائي في هذا المجال، وكذا آفاق تأسيس شراكة ثنائية في مجال الطاقات المتجددة، وبالخصوص الطاقة الشمسية، والهيدروجين الأخضر.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل