افتتاح الطبعة الـ 19 للصالون الدولي للأشغال العمومية

نور14 نوفمبر 2023آخر تحديث :
افتتاح الطبعة الـ 19 للصالون الدولي للأشغال العمومية

أشرف وزير الأشغال العمومية والمنشآت القاعدية لخضر رخروخ، اليوم الثلاثاء، على مراسم الافتتاح الرسمي للطبعة الـ 19 للصالون الدولي للأشغال العمومية بقصر المعارض الصنوبر البحري، بحضور وزير النقل والبنية التحتية لجمهورية تركيا عبد القادر أورال أوغلو، وعدد من أعضاء الحكومة.

وثمّن الوزير رخروخ، الشراكة التي تربط المؤسسات الجزائرية والتركية، مؤكدا رغبة البلدين في مواصلة الجهود والعمل على تعزيز التعاون وكذا توسيع مجالات الشراكة لتشمل إنجاز مشاريع في السكك الحديدية.

وذكّر الوزير بالأهداف التي يصبو القطاع إلى تحقيقها من خلال تنظيم الصالون الدولي للأشغال العمومية من خلال انخراط وسائل الإنجاز والدراسات الوطنية في شراكات وتبادلات مثمرة بما يتماشى مع التقنيات والتكنولوجيات الجديدة التي يعرفها مجال الأشغال العمومية والمنشآت القاعدية في جميع أنحاء العالم، مما سيعزز قدرات وسائلنا الوطنية في عمليات الانجاز على الصعيدين الوطني والإقليمي.

وعلّق لخضر رخروخ أمالا كبيرة على هذه الطبعة من أجل تحقيق الشراكة المثمرة والمفيدة القائمة على مبدأ “رابح -رابح”، وإشراك بمقاربة جديدة المجالات ذات العلاقة بالمؤسسات الناشئة ومراكز البحث العلمي والتكنولوجي.

من جهة أخرى، كشف الوزير بأن، الجزائر تدعّمت عبر مختلف البرامج التنموية المسطرة، بشبكة طرق بلغت حاليا 141.716 كلم، منها حوالي 8.896 كلم من الطرق السريعة والسيارة.

كما تطرق الوزير ، إلى تجسيد البرنامج الوطني للاستثمار في السكك الحديدية الذي أطلقه رئيس الجمهورية، حيث مكّن شبكة السكة الحديدية من بلوغ طول إجمالي قدره 4722 كلم من الخطوط المستغلة، ومن المقرر أن يرتفع طول هذه الشبكة إلى 6500 كلم عند استلام البرنامج الحالي، ومن المرتقب أن يصل إلى 15000 كلم عند استكمال البرنامج الوطني للسكك الحديدية بحلول سنة 2030.

كما سيتم خلال هذه التظاهرة الاقتصادية، التوقيع على سبع اتفاقيات في مجال التكوين، البحث والتطور التكنولوجي والمؤسسات الناشئة وهذا في إطار تثمين التعاون بين المؤسسات التابعة لوزارة الأشغال العمومية والمنشآت القاعدية، والمؤسسات ذات الصلة بقطاعات الري، التعليم العالي والبحث العلمي، الصناعة والإنتاج الصيدلاني وكذا اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمصغرة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل