وفد البرلمان الجزائري يلتقي أبيدجان رئيس المجلس الوطني الإيفواري

louiza gharzouli15 ديسمبر 2023آخر تحديث :
وفد البرلمان الجزائري يلتقي أبيدجان رئيس المجلس الوطني الإيفواري

التقى أحمد خرشي، نائب رئيس مجلس الأمة، رئيس وفد البرلمان الجزائري المشارك في أشغال الاتحاد البرلماني الإفريقي والمؤتمر الـ 45 لرؤساء البرلمانات الوطنية ، يوم أمس الخميس 14 ديسمبر 2023 بالعاصمة أبيدجان، رئيس المجلس الوطني لجمهورية كوت ديفوار آداما بيكتوغو.

تناول اللقاء سبل تعزيز التعاون بين الجزائر وكوت ديفوار لاسيما على مستوى الاتحاد البرلماني الإفريقي إلى جانب كيفية تبادل دعم الترشيحات لتولي مختلف المناصب في هذا الهيكل البرلماني القاري.

تناولت المحادثات، في جانب آخر، سبل توحيد الرؤى حيال القضايا التي تهم القارة لا سيما منها القضايا العادلة وتلك التي تتعلق بحق الشعوب في تقرير مصيرها.

تم التطرق في هذا اللقاء أيضا إلى العدوان الهمجي للاحتلال الصهيوني ضد الفلسطينيين في الأراضي المحتلة وإدانته، وقد دعا الجانبان إلى وقف إطلاق النار والسماح بإدخال المساعدات فورا إلى قطاع غزة المحاصر.

لفتت هجيرة عباس نائب رئيس المجلس، عند تناولها الكلمة، إلى خطورة آفة الإرهاب وشددت على ضرورة مكافحتها مع التفريق بين الإرهاب والمقاومة الشعبية المشروعة.

وبالمناسبة استعرضت السيدة عباس موقف الجزائر المؤيد لحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره وأكدت دعمها اللامشروط لشعب هذا الإقليم المحتل كي ينال حقه في تقرير مصيره باعتباره حقا غير قابل للتصرف.

حضر اللقاء أيضا فيصل بوسدراية، عضو مجلس الأمة، والنائب زكية بوقطوشة العضو الدائم بالاتحاد البرلماني الإفريقي.

يشار إلى أن وفد البرلمان الجزائري كان قد حل بجمهورية كوت ديفوار للمشاركة في الدورة الـ 80 للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الإفريقي وفي المؤتمر الـ 45 لرؤساء البرلمانات الوطنية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل