المدعي العام للجنائية الدولية: تلقينا طلبا من 05 دول لإحالة الأوضاع في فلسطين إلى المحكمة

بوكحيلي ريم19 نوفمبر 2023آخر تحديث :
المدعي العام للجنائية الدولية: تلقينا طلبا من 05 دول لإحالة الأوضاع في فلسطين إلى المحكمة

أكد المدعي العام للجنائية الدولية، كريم أحمد خان، اليوم الجمعة، تلقيه طلبا من خمس دول لإحالة الأوضاع في فلسطين المحتلة جراء العدوان الصهيوني المستمر على قطاع غزة، إلى المحكمة.

وأوضح كريم أحمد خان, خلال مؤتمر صحفي، أن طلب التحقيق في هجمات الاحتلال الصهيوني المغتصب، على غزة، قدمته كل من جنوب إفريقيا وبوليفيا وبنغلادش وجزر القمر وجيبوتي.

وكان كريم أحمد خان قد قال أنه “لأكثر من عامين نقوم بالعمل على القضية الفلسطينية ونحاول أن نصل لحلول على قدر الإمكان”.

وأبرز المدعي العام أن التحقيق بشأن الأوضاع في فلسطين “مهم جدا بالنسبة لنا”, لافتا إلى أنه لا يمكن التغاضي عن الأوضاع في الأراضي الفلسطينية.

للإشارة, فإنه حسب نظام روما الذي أسس لإنشاء محكمة الجنايات الدولية، فإنه من اختصاص المحكمة النظر فيما يندرج في إطار جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية، ويحق لأفراد أو جماعة أو منظمة إحالة ملفات أو معلومات حول انتهاكات محتملة إلى المحكمة لتحال بعدها إلى مدعي عام يتخذ القرار بشأن اختصاص المحكمة في النظر بالاتهامات أو المعلومات المقدمة.وبدأت ملامح المعركة القانونية لمحاكمة الكيان الصهيوني على جرائمه تتكشف بعد توجه جيش قانوني مؤلف من جمعيات حقوقية و أكثر من 500 محامٍ من كل أنحاء العالم بقيادة المحامي الفرنسي، جيل دوفير، إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

ووصلت إلى مكتب المدعي العام للمحكمة الأسبوع الماضي دعوى قضائية مكونة من 56 صفحة تطالب بفتح تحقيق حول عدوان الكيان الصهيوني على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل