وزارة الصحة:إصدار دليل للمرافقة النفسية في حالة الازمة

loay23 نوفمبر 2023آخر تحديث :
وزارة الصحة:إصدار دليل للمرافقة النفسية في حالة الازمة

أشرف وزير الصحة الاستاذ عبد الحق سايحي ، اليوم الخميس 23 نوفمبر 2023، بفندق الجزائر على أشغال اللقاء المخصص لاصدار دليل المرافقة النفسية في حالة الازمة، بحضور ممثلين عن وكالات الأمم المتحدة، ممثلين عن القطاعات، ممثلين عن المجتمع المدني

في البداية أبدى الوزير سروره بمشاركة الحضور هذا الحدث الهام آلا و هو إصدار دليل المرافقة النفسية في حالة الأزمة والذي من شأنه أن يساهم في تقديم الدعم النفسي الضروري لعائلات الضحايا ولأقاربهم في حال حدوث الأزمات و الكوارث بفضل المبادئ التوجيهيّة التي يتضمنها والتي ستسهل العمل بأكبر قدر ممكن.

خلال هذا اللقاء أشار وزير الصحة إلى أن إعداد هذا الدليل الذي أعلن اليوم عن إطلاقه فريقا تقنيا مختصا في مجال الصحة العقلية تطلب تنظيم دورات تكوينية أولية بهدف مزدوج يتمثل في تدريب عدد من المتدخلين من جهة وجمع محتوى بيداغوجيا من جهة أخرى، الغرض من ذلك أن يكون أداة سهلة الاستخدام وواضحة لمساعدة المتدخلين على جميع المستويات في اتخاذ القرار والتصرف بمنهجية للتكفل النفسي الأمثل بالضحايا، ويمكن بطبيعة الحال تحسين هذا العمل في المستقبل، وهو ما سيحصل بمجرد الشروع في استعماله وتطبيقه على أرض الواقع، ذلك أنّ المسعفين – ولاسيما الأخصائيين النفسيين والأطباء المنخرطين في هذه العملية – يعتبرون فاعلين رئيسيين قادرين على توسيعه وإثرائه بأفكار جديدة بفضل ملاحظاتهم ومقترحاتهم.

كما دعا الوزير الجميع، بما في ذلك السلطات العمومية والمهنيين والقطاعات الشريكة والمجتمع المدني ووسائل الإعلام والأسر لمضاعفة العمل بهدف تكثيف الجهود من أجل تحقيق الأهداف التي سطرتها الوزارة لتحسين التكفل النفسي خلال وبعد الأزمات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل