الأمم المتحدة: نزوح قياسي للفلسطينيين إلى أقصى جنوب غزة

بوكحيلي ريم5 ديسمبر 2023آخر تحديث :
الأمم المتحدة: نزوح قياسي للفلسطينيين إلى أقصى جنوب غزة

رصدت الأمم المتحدة حتى اليوم نزوحا قياسيا للفلسطينيين إلى مدينة رفح أقصى جنوب قطاع غزة، و ذلك مع اشتداد حدة الغارات التي يشنها الاحتلال الصهيوني على القطاع.

حيث اتى في بيان لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة (أوتشا) أن عشرات الآلاف من النازحين وصلوا خلال الـ 48 ساعة الماضية إلى رفح من مناطق في جميع أنحاء محافظة خان يونس المجاورة.واستقر معظم النازحين الوافدين حديثا في الشوارع وفي المساحات الفارغة في جميع أنحاء المدينة،نظرا إلى أن الملاجئ في مدينة رفح تجاوزت طاقتها الاستيعابية بكثير، حيث أقاموا الخيام والملاجئ المؤقتة.

وتشير التقديرات إلى أن نحو 1.8 مليون شخص في غزة أو ما يقرب من 80 في المائة من السكان، هم من النازحين داخليا. و سُجِل في جميع أنحاء غزة ما يقارب من 1.1 مليون نازح في 156 منشأة تابعة لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) ، منهم نحو 86% (958 ألفا) مسجلين في 99 ملجأ للوكالة في الجنوب.

ويذكر أن 191 ألف نازح آخر يقيمون في 124 مدرسة عامة ومستشفى، و تم اخذ أماكن أخرى مثل قاعات الاحتفالات والمكاتب والمراكز المجتمعية كملاجئ، فيما تستضيف العائلات الباقي.

وحدثت زيادات كبيرة في بعض الأمراض والحالات المعدية مثل الإسهال والتهابات الجهاز التنفسي الحادة والتهابات الجلد والحالات المرتبطة بالنظافة مثل القمل بسبب الاكتظاظ وسوء الظروف الصحية في ملاجئ الأونروا في الجنوب ،فيما اشارت تقارير أولية إلى تفشي الأمراض، بما في ذلك التهاب الكبد الوبائي، بحسب الأمم المتحدة.بعد وقف إطلاق نار استمرّ سبعة أيام، استأنف الكيان الصهيوني استأنف عدوانه على قطاع غزة الجمعة الماضية.

وقالت مصادر أمنية فلسطينية اليوم، إن هجمات الاحتلال تركزت على مناطق وسط وجنوب قطاع غزة، مخلفة ما لا يقل عن 70 شهيداً ومئات الجرحى.

وكان جهاز الدفاع المدني الفلسطيني في غزة أعلن عن توقف عمله في مدينة غزة وشمالها بفعل خروج كل مركباته عن الخدمة بسبب القصف والاستهداف المتكرر لعناصر الجهاز وآلياته.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل